أجمل الأماكن السياحية في شيشلي اسطنبول


المتاحف التاريخية في شيشلي

1. المتحف العسكري

يقع المتحف العسكري (Askeri Müze) في منطقة حربية باتجاه منطقة شيشلي بإسطنبول الأوروبية، ويضم أكثر من 50 ألف قطعة حربية أثرية تعود لمختلف العصور التاريخية القديمة التي حكم فيها الأتراك، بينها الحقبة العثمانية، حيث يوثَّق المتحف تاريخ بطولات الجيش العثماني، خلال 900 عام.

المتحف العسكري

لقد بُني المتحف العسكري على يد أحمد فتحي باشا، وقام بإدارته أحمد مختار باشا بين الأعوام (1908-1926)، وكان هذا البناء التاريخي يستخدم كمدرسة عسكرية في المرحلة الأخيرة للعهد العثماني.

ويمنح المتحف الزوار في الطابق الأرضي رؤية الأسلحة والمعدات المتنوعة التي كان يستعملها الجيش العثماني أثناء الفتوحات، وملابس عسكرية تركية عبر مختلف العصور، وهناك حوافظ زجاجية، تحتوي على قواعد حربية تركية وغير تركية، كما يوجد صالات تعرض لوحات فنية جميلة، توثق بعض المعارك، ومجسمات لمدير المتحف، ومؤسس المتحف، ومجسم لأحد الخيالة المحاربين، وأجهزة الموسيقى العسكرية من طبول وغيرها، ويوجد قسم يعرض مجسمات لاجتماع عسكري لتوزيع المهام، مما يعطي تجسيداً واقعياً لشكل الاجتماعات العسكرية في تلك الحقبة.

إن أكثر ما يلفت الزوار هو محتويات المتحف التي تبرز حجم التطور والتقدم العسكري عبر التاريخ، مما يعطي مجال للمقارنة بين القديم والحديث وخاصة مع مشاهدة المدفع العثماني القديم، وأدوات القتال من نبال وسهام وسروج للخيل، وصالات تعرض أسلحة الجيش خلال الحرب العالمية الأولى، ومنها السيوف والبواريد المتعددة.

أما في الطابق العلوي فيوجد مجسم "جاليبوس" وحجرة مخصصة لأتاتورك، والذي كان قائداً عثمانياً شهيراً، قبل أن يصبح مؤسس وقائد جيش الجمهورية.

وحرص القائمون على المتحف في اغتنام مساحة الباحة الخارجية للمتحف لعرض التحف العسكرية، حيث هناك هليكوبتر أمريكية الصنع موديل 1967، ومدفع عملاق ألماني الصنع موديل 1889، ودبابة ألمانية موديل 1929، ويوجد محل لبيع الهدايا التذكارية قبل صالة الدخول.

وإن من أروع ما يبهج الزوار هو وجود فرقة "المهتر"، التي تعتبر أولى الفرق الموسيقية العسكرية في العالم، حيث تقوم الفرقة بعرض قصير وجميل يجذب السياح والأطفال بوجه الخصوص، يمشون خطوات ثابتة ومتوازنة والجميع بنفس الاتجاه، وتستمر لمدة 15 دقيقة، تضيف المرح للأجواء، وقصة هذه الفرق أنها كانت تسبق الباشاوات، والحكام العثمانيين الفاتحين، إلى المدن المهزومة، لإبهار الشعب المهزوم.

المتحف الحربي في اسطنبول

 

2. متحف أتاتورك

هو منزل مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، ويقع في منطقة شيشلي بإسطنبول الأوروبية، وتقول المصادر التركية أن أتاتورك عادة لأول مرة إلى ولاية إسطنبول في 1 يوليو/ تموز 1927 بعد انتهاء الحرب، وبقي فيها حتى تاريخ وفاته، حيث عاش أتاتورك في منزله الكائن بشارع خلاص كار غازي بحي شيشلي في الفترة بين 1927 و1938.

وفي 28 مايو/ أيار 1928 اشترت بلدية إسطنبول المنزل المؤلف من 3 طوابق، والذي استأجره مصطفى كمال أتاتورك في شارع خلاص كار غازي، وعاش فيه طيلة مرحلة الكفاح الوطني (ديسمبر/ كانون الأول 1918-16 مايو/ أيار 1919)، وفي 15 يونيو/ حزيران 1942 حوّل والي ورئيس بلدية إسطنبول لطفي قردار، المنزل إلى متحف وسمّاه متحف ثورة أتاتورك.

متحف اتاتورك

وفي الفترة التي كان يسكن فيها الباشا مصطفى كمال، كان المنزل يتألف من غرفة لمساعده وأخرى للطعام في الطابق الأرضي، وفي الطابق الثاني قاعة الاجتماع والعمل وغرف النوم. أما الطابق الثالث فكان مخصصا لوالدته زبيدة خانم وأخته مقبولة خانم.

ويقصد الزوار الأتراك والأجانب متحف أتاتورك لرؤية مقتنيات أتاتورك الشخصية وملابسه وزيه الرسمي، وصور عن حياته العسكرية والمدنية، وخط يده، والعديد من وثائقه، وميدالياته وهداياه التذكارية.

كما يضم المتحف لوحات زيتية للرسامين إبراهيم تشاللي، وذكي قوجه مني، كما يضم المتحف أيضاً مجموعة من الوثائق المُوقّعة من أتاتورك ومستشاريه والتي تخص إدارة شؤون الدولة التركية.

الأماكن الدينية التراثية في شيشلي

1. جامع شيشلي

يعتبر جامع شيشلي من أشهر جوامع مدينة إسطنبول الأوروبية، وهو من أهم المعالم السياحية الدينية القديمة التي تلفت انتباه السائح، كونه تم تأسيسه في عام 1949م على نسق الطراز المعماري العثماني القديم المتبع في بناء المساجد.

وقد حرص المؤسسون للجامع على مراعاة أدق التفاصيل في النقوش والاهتمام المعهود بالزخارف والمخططات القرآنية المذهبة على الجدران، وإبراز قيمة المنحوتات الرخامية وخاصة الضخمة والتي تدل على عظم الهندسة التركية المتوارثة.

2. جامع تشويقية

لكل منطقة في مدينة إسطنبول حكاية تحكي تاريخا وحضارة، فجامع التشويقية يقع في منطقة "نيشان تاشي" (وتعني بالعربية حجر التصويب) وهي ضمن أرقى أحياء إسطنبول.

ويتمتع "نيشان تاشي" بتاريخ متميز عن بقية أحياء إسطنبول، وجاء تسمية الحي بـ"حجر التصويب" نسبة إلى علامة وضعت في المنطقة من قبل السلطان سليم الثالث عام 1791م، حيث كان هناك ساحة قريبة يتم التدرب فيها على إلقاء السهام تُعرف بـ"أوك مايداني".

وتوضح مصادر تاريخية أن الرماية من مسافة بعيدة لم تكن مألوفة في تلك الفترة، ما دعا السلطان لوضع علامة، تقع حاليا داخل جامع "تشويقية" بالحي، في حين ألقى سلاطين آخرون بعده في مراحل لاحقة سهامهم، وسلكوا نفس النهج حيث يحوي الحي حاليا عدة أعمدة توثق مكان الرماية، وعلى هذا النحو حافظ الحي على تسميته الحالية.

وفي القرن التاسع عشر إبان عهد السلطان عبد المجيد، فُتحت المنطقة أمام التشييد والإسكان، وتم إنشاء جامع تشويقية، وتم تسمية الجامع بهذا الاسم لتشويق الناس وتشجيعهم بالسكن في هذه المنطقة.

واليوم تعادل شهرة جامع تشويقية شهرة جامع السلطان أحمد على الأقل، لأنه بمثابة المحطة الأخيرة لجثامين المشاهير. فهو لا يفارق باستمرار صفحات الجرائد ووسائل الإعلام المحلية.

وهناك إجماع على أن فنانا أرمينيا يدعى كريكور باليان هو من صمم هذا المسجد الذي أنشئ عام 1854 وأن فنانا أرمينيا آخر يدعى يوفان أفندي هو من قام بآخر ترميم لهذا الجامع.

جامع تشويقية

3. كاتدرائية الروح القدس

هي واحدة من الكنائس الكاثوليكية الرئيسية في مدينة إسطنبول، وهي ثاني أكبر كنيسة كاثوليكية في المدينة بعد كاتدرائية القديس أنطون البدواني، وتقع بمنطقة "حربية" ضمن شيشلي، وقد بنيت على الطراز الباروكي في عام 1846، تحت إشراف المهندس المعماري السويسري-الإيطالي جوزيبي فوساتي.

تحوي الكاتدرائية قبر جوزيبي دونيزيتي وهو موسيقى عمل في بلاط السلطان العثماني محمود الثاني ودفن في سرداب الكنيسة ويقع تمثال البابا بندكت الخامس عشر في ساحة الكاتدرائية ويدير الكنيسة الرهبان الإيطاليون.

تمتاز كاتدرائية الروح القدس بقاعدة جماهيرية كبيرة وقد فتحت هذه الكنيسة للعبادة في 15 فبراير عام 1912 وتقام قداديس الكنيسة في اللغة التركية واللغة الإيطالية.

وتقيم كاتدرائية الروح القدس كل عام قداس عيد الميلاد، حيث يجري ترتيل أدعية القداس باللغات التركية والإنجليزية والإيطالية، ويُشارك فيها عدد كبير من السياح.

 كاتدرائية الروح القدس

التسوق في شيشلي

1. جواهر مول

يقع "مول جواهر" في منطقة شيشلي، وبجانب محطة المترو وبقرب محطة المتروبوس، ويعود تاريخ افتتاحه إلى عام 2005، ويمتد على مساحة تتجاوز 600 ألف متر مربع، ويتألف من 6 طوابق، وقد تم بناؤه بتكلفة تجاوزت ربع مليار دولار أمريكي.

ويُعد اليوم المول من أشهر وجهات التسوق والتنزه بإسطنبول، ويستقطب عدداً كبيراً من الزائرين والسائحين يوميا، ويسمّيه الأتراك مول العرب نظراً لإقبال السُّيّاح العرب عليه.

ويشهد المول ازدحامات كبيرة في معظم أيام الأسبوع وخاصة في العطل، كما يتميّز المول بتصميمه الفريد وبكثرة الأشياء المدهشة فيه وخاصة الساعة الضخمة المثبّتة على سقف المركز الزجاجيّ، بالإضافة إلى مسرح مزوّد بنظام هيدروليكيّ وسط المركز تحيط به بركة ماء.

ويضم المول عدداً من المحلات التجارية المتنوعة وذات الماركات العالمية والمحلية، إذ يوجد فيه نحو 290 محلّاً تجارياً، إضافة إلى ثلاث صالات سينمائيّة ومدينة ألعاب خاصّة بالأطفال، وركن خاص بالطعام يُوّفر أشهر الأطباق المتوسطية، والمشويات، والأكلات السريعة، والطعام الآسيوي وغيره.

أما بالنسبة لأسعار جواهر فتتميز بالاعتدال مُقارنةً بأماكن التسوق في اسطنبول العديدة، لذلك يحظى بتقييمات عالية من قبل الزوار.

مول جواهر

2. مركز كانيون للتسوق

يقع مول كانيون في منطقة "ليفينت" بإسطنبول الأوروبية، وجاء معنى "كانيون" من "الوادي" بالغة العربية، وقد جرى بناؤه على مساحة 37 ألف متر مربع، وتم افتتاحه في عام 2006.

ويضم كانيون برجا مكوناً من 30 طابقاً، منها 26 طابق فوق مستوى سطح الأرض، كما يضم مجموعة سكنية مكونة من 22 وحدة.

ويحتوي المول الذي يتكون من أربع طوابق، على حوالي 160 محلاً تجارياً، ويعد أكثرها من الماركات العالمية الشهيرة، والمطاعم الفاخرة والمقاهي المميزة، بالإضافة إلى صالات السينما وصالة رياضية، تخصص مساحات للألعاب التي تناسب جميع الأعمار، والتي يتوفر بها ألعاب الفيديو وسباق السرعة.

ويقع المول على بُعد 280 متر فقط من محطة مترو ليفنت في منطقة ليفنت إسطنبول مما يسهل ربطه بباقي أنحاء إسطنبول ويسهل الوصول إليه عبر المواصلات العامة.

مركز كانيون للتسوق

3. مركز تسوق مترو سيتي

يعتبر من أقدم مولات إسطنبول ويقع في منطقة ليفنت التي تُعد قلب مدينة إسطنبول التجاري والشهيرة بناطحات السحاب، وقد جرى افتتاح مجمع مترو سيتي عام 2003 م،  على مساحة واسعة تشمل برجين سكنيين وبرج مكتبي للأعمال إضافة إلى مركز للتسوق مؤلف من 5 طوابق والذي يحتوي على 175 محلاً تجارياً، منها متاجر الألبسة وبيع المنتجات في الطوابق الثلاثة العلوية أما الطابق الأرضي فقد تم تخصيصه لمحبي الأفلام والسينما حيث تتواجد العديد من صالات السينما الحديثة وصالة واسعة للتزلج والمتعة، إضافة إلى وجود مجموعات من الألعاب المخصصة للأطفال، هذا فضلاً عن قسم المطعم والكافيهات ومرأب للسيارات.

مركز تسوق مترو سيتي

ناطحات السحاب في شيشلي

1. دايموند اوف اسطنبول

دايموند أوف إسطنبول أول ناطحة سحاب حديدية في تركيا، ويطلق عليه الأتراك برج إيفل التركي، وهو أطول مبنى إسطنبول بتركيا، ويقع في بووكدر (Büyükdere) وسط الحي التجاري في شيشلي.

ويبلغ ارتفاع المبنى 63 طابقاً عن مستوى سطح الأرض، ويصل ارتفاعه كاملاً إلى 311 متراً، وهو عبارة عن مجسم ثلاثي الأبعاد، وتم تصميمه على أرض مساحتها 11 فداناً، وفيه فندق مؤلف من 380 غرفة في 3 أبنية، و90 مسكناً، ومركز تسوق، وفيه ما يقارب 578 مكتباً، وموقف سيارات بسعة 1400 مركبة.

 دايموند اوف اسطنبول

2. برج السفير إسطنبول

يقع برج السفير (İstanbul Sapphire) في الحي التجاري بوسط منطقة دورت لفنت، وهو واحد من أروع ناطحات السحاب المُذهلة في إسطنبول الأوروبية، إذ يتألف من 64 طابقا؛ 10 منها تحت الأرض و54 فوقها.

 ويحتوي البرج على مركزاً تجارياً كبيراً ومرآب و47 طبقة سكنية بالإضافة إلى حدائق بين كل 3 طوابق، كما يتميز المبنى بنظام خاص يمتص ضوء الشمس والأشعة ما فوق البنفسجية، ويتم التحكم به تلقائيا من خلال كمبيوتر بحسب الفصل واليوم والساعة، إذ يعد أول المباني الصديقة للبيئة في تركيا، ويشتمل كذلك الصرح المعماري الجديد على منصة للمراقبة.

ويبلغ ارتفاع المبنى 361 متراً فوق سطح البحر، و236 متراً فوق سطح الأرض، وبالتالي أصبح من أعلى النقاط الحالية في إسطنبول، وفي لفتة ذكية تعكس التصميم المعماري المتميز للبرج، يوجد 4 مناطق سكنية تتألف الواجهة من طبقتين منفصلتين تقوم الخارجية منهما بحماية الجزء الداخلي للمبنى من الظروف الجوية والضجيج، بينما تضمن أنظمة الطاقة الصديقة للبيئة ترشيد استهلاك الكهرباء بشكل كبير، إضافة إلى  استخدام الفراغ بين الطبقتين الزجاجيتين المكونتين للواجهة كحديقة لكل شقة، بالإضافة الى حديقة طبقية طبيعية التهوية تتكرر كل 3 طوابق وتحيط بفنائها 9 شقق، وقد تم تزويد جميع الشقق إما بشرفات أو منصات فسيحة وجنائن، بهدف توفير أجواء دافئة وطبيعية للمقيمين في الطوابق العليا والذين يمكنهم الاستمتاع أيضا بإطلالة بانورامية على المدينة مقدارها 360 درجة من أعلى نقطة في إسطنبول.

كما يتميز تصميم البرج بلمسة إنسانية تبث فيه الحياة وتجعله أكثر من مجرد ناطحة سحاب مبنية من جماد، وهنا نتحدث عن المرافق الصديقة للبيئة كالحدائق الطبقية التي تتم تهويتها بشكل طبيعي وتتكرر في كل 3 طوابق.

وإن مما يدهش في التصميم هو أنه ابتداء من الطابق الرابع يتسع تصميم المبنى نزولا بأسلوب مفاجئ، فيما تنساب الواجهة الزجاجية وفق منحنى نازل يمتد أفقيا في منتهاه ليشكل سقفا لمنطقة المطاعم والمتاجر في مركز التسوق الراقي البالغة مساحته 46 ألف متر مربع، والذي تم تصميمه خصيصا لتوفير تجربة تسوق رفيعة لا تضاهى.

كما يوفر البرج منصة مراقبة تقع على ارتفاع 236 متراً وهي من أهم نقاط الجذب في إسطنبول وهي مفتوحة أمام الجمهور.

برج السفير إسطنبول

3. صبنجي سنتر

يقع مركز صبنجي سنتر (SABANCI CENTER) في منطقة ليفينت على الطرف الأوروبي من إسطنبول، وتحديداً على حدودها مع شيشلي.

 وهو يتكون من برجين أحدهما 39 طابقاً والآخر 34 طابقاً، وقد بدأ تشييد المبنى في عام 1988، وتم الانتهاء منه في عام 1993، ويبلغ ارتفاع البناء 157.32 متراً.

ويحتوي المركز على مركز مؤتمرات يتسع لـ 638 شخصاً، وكافيتريا تتسع لـ 2500 شخص، ويوجد فيه 440 موقف مغلق و 36 موقف سيارات مفتوح.

وبما أن المركز يعتبر من ناطحات السحاب في مدينة إسطنبول، فقد تميز البرج باستخدام واجهة زجاجه في عرض الأضواء التي تدل على حملات ومناسبات اجتماعية، كإضاءة المركز باللون البرتقالي مساء للفت الانتباه إلى العنف ضد المرأة وللتوعية بهذه المسألة.

المعالم السياحية في شيشلي

4. شيشلي بلازا

يتكون شيشلي بلازا (ŞIŞLI PLAZA) من 40 طابقاً سكنياً، و4 طوابق مخصصة للإستخدام التجاري، وقد جرى تصميم النظام الحامل للمباني كهيكل خرساني مقوى، وتم تطبيق نظام تدعيم الحائط الساتر الراسي لبناء أربعة طوابق سفلية، على عكس التطبيقات في المناطق المحيطة، وكذلك جرى تصميم مساحة خضراء تبلغ حوالي 12000 متر مربع ، مع الحد الأدنى من البناء على الأرض.

ويتكون بلوك المكاتب أ: من 13 دوراً ، 9 منها فوق الأرض و 4 تحت الأرض.

ويتكون بلوك الإسكان ب: من 44 طابقا، 40 منها فوق الأرض و 4 تحت الأرض.

فيما يتكون بلوك مكتب ج: من 10 طوابق ستة منها فوق الأرض و 4 تحت الأرض.

شيشلي بلازا

أجمل الحدائق والملاعب في شيشلي

1. ملعب تورك تيليكوم

يُعرف ملعب تورك تليكوم أرينا أيضاً بملعب علي سامي ين وهو مؤسس نادي غالاطا سراي التركي، ويتسع الملعب لـ52 ألف متفرج، وقد كلف قرابة 130 مليون يورو، وهو يبعد عن مطار إسطنبول الجديد مسافة 40 كم.

وبدأ العمل في الملعب في 13 ديسمبر/ كانون الأول عام 2007 حتى 15 يناير/ كانون الثاني عام 2011 حين تم افتتاح الملعب بحضور 45 ألف متفرج، وفي 23 يناير 2011 تم لعب أول مباراة رسمية لغلطة سراي على الملعب أمام سيواس سبور وانتهت بفوز غلطة سراي بهدف دون رد.

ويعتبر الملعب اليوم واحداً من الملاعب ذات المواصفات العالية المؤهلة لاستضافة بطولات كأس الأمم الأوروبية لما له من تجهيزات فنية ولوجستية غاية في الحداثة والتطور والتي حرص الاتحاد التركي لكرة القدم على توافرها في الملعب.

 ملعب تورك تيليكوم

2. حديقة ماتشكا

تقع حديقة Maçka Demokrasi Parkı في منطقة شيشلي بإسطنبول الأوروبية، وهي من أجمل الحدائق في تركيا، وتمنح زوارها تجربة مثيرة لممارسة رياضات مختلفة، وخوض مغامرات حماسية بين أحضان الطبيعة، وعلى رأسها ركوب التلفريك مما يمنح فرصة فريدة داخل المدينة للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة المحيطة.

كما يمكن التجول بين البحيرة الاصطناعية والأشجار الكثيفة والأزهار مثل شجر الليمون، والكستناء، والبوق، والحور، والبلوط، وغيرها الكثير من الأشجار، إلى جانب مجموعة من الزهور الملونة التي تعطي مظهراً جمالياً للمكان وخاصة مع إيلاء البلدية اهتماماً كبيراً فيها نظراً لإقبال السياح عليها كوجه مفضلة بين حدائق إسطنبول والتقاط الصور التذكارية التي توثق رحلتهم من خلف عربات التلفريك المعلقة، كما جرى تخصيص مساحات للمشي و لألعاب الأطفال، إضافة إلى الموقع الحيوي والتي تبعد عن ميدان تقسيم الشهير ربع ساعة في السيارة.

حديقة ماتشكا

أسئلة شائعة عن شيشلي إسطنبول

كم تبعد شيشلي عن منطقة الفاتح؟ 

تبعد منطقة شيشلي عن حي الفاتح الشهير 7 كم، و20 دقيقة من خلال السيارة.

كم تبعد شيشلي عن ميدان التقسيم؟

تبعد منطقة شيشلي ميدان تقسيم الشهير 7 دقائق في السيارة، فهي ملاصقة تماماً له وهي على مسافة 3,4 كم.

كم تبعد بي أوغلو عن شيشلي؟

تبعد منطقة شيشلي عن حي بي أوغلو الشهير والذي يعتبر الوجهة الأولى للسياح العرب والأجانب في الشطر الأوروبي من إسطنبول، مسافة 7 دقائق في السيارة أي على مسافة 2,9 كم.

كيف يمكن الوصول من مطار إسطنبول إلى شيشلي؟

يمكن الانتقال من مطار إسطنبول الجديد إلى منطقة شيشلي عبر ركوب الباصات المخصصة لنقل المسافرين إلى مختلف مناطق إسطنبول، وهنا يمكن ركوب الحافلة المتوجهة إلى منطقة تقسيم ثم النزول وركوب إما مترو الأنفاق إلى شيشلي أو سيارة أجرة لمدة خمس دقائق.

 

اقرأ أكثر على موقع سفرك السياحية:

السياحة في انطاليا منطقة كونيالتي

السياحة في مدينة فتحية تركيا

 

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

محادثة واتساب