الاماكن السياحية في طرابزون: سحر وجمال وفتون

تتنوع الاماكن السياحية في طرابزون، حيث إن مساحاتها الخضراء وهضابها الجميلة وينابيعها النقية وسهولها المخبئة بين الغيوم، إضافة إلى القصور والمتاحف والجوامع والمغارات الموجودة في المدينة تشكل نقطة جاذبة للسياح القادمين من كل أنحاء العالم، فمدينة طرابزون هي الوجهة المفضلة لكل عاشق لسحر وجمال الطبيعة من الزوار.

أهم الاماكن السياحية في طرابزون

مرتفعات السلطان مراد

تقع مرتفعات السلطان مراد في الشرق على بعد 106 كلم من مركز مدينة طرابزون، تتمتع بقربها من بحيرة اوزنغول، وجمال مرتفعاتها الساحرة التي تأخذ مكاناً لها بين السحب، ومساحاتها الخضراء التي تذهل عقول الناظرين، كل هذه المميزات تجعل من مرتفعات السلطان مراد من أجمل الاماكن السياحية في طرابزون.

الاماكن السياحية في طرابزون

بحيرة سيراغول

بحيرة سيراغول من أجمل البحيرات في المنطقة، ومن أروع الاماكن السياحية في طرابزون، ومن أشهر أماكن السياحة في تركيا، حيث تقع على بعد 12 كلم عن مركز المدينة، ويحيط بهذه البحيرة  مجموعة كبيرة من الجبال المكتظة بالأشجار الكثيفة، وتتميز بمساحاتها الخضراء وجداولها المنحدرة من الجبال على شكل خطوط رائعة الجمال، حيث يستطيع عاشق الطبيعة من السياح خلال زيارتهم لبحيرة سيراغول، أن يجدوا المكان المناسب للاستراحة، والتمتع بجمال الطبيعة.

بحيرة سيراغول

مغارة تشال

مغارة تشال واحدة من أطول المغارات في العالم، إذ تقع على بعد 47 كلم عن مركز المدينة، ويصل عدد الممرات الموجودة فيها 8 كلم تقريباً، وتتمتع مغارة تشال بصخورها الكلسية، وكثرة أماكن النزول والصعود فيها، وبحيراتها وشلالاتها ذات الطبيعة الخلابة، تعطي المغارة جمالاً خارقاً، فكل من يشاهد هذه المغارة يتمتع حقيقة بروعة السياحة في طرابزون التركية.

مغارة تشال

متحف طرابزون أو قصر كوستاكي

متحف طرابزون أو كما يعرف بالتركية قصر كوستاكي هو قصر ذو زخرفة هندسية رائعة الجمال، يقع في شارع اوزون، ويعد من أشهر الاماكن السياحية في طرابزون، يعود بنائها إلى أوائل القرن العشرين، ويتكون البناء من 3 طوابق، حيث يعرض في الطابق الأول عدد كبير من الأعمال الفنية والرسومات الرومانية، بالإضافة الى المعروضات في السرداب المزركش بالزخارف اليدوية، كما أنه يحتوي على غرفة معيشة ومقهى وقاعة انتظار ومكتبة، ويقام في هذا الطابق عدة عروض موسيقية ومعارض فنية مختلفة.

متحف طرابزون

ويعرض في الطابق الثاني أعمال فنية إغريقية، كالأواني الزجاجية والأواني الطينية والقطع النقدية التي استعملت في فترة حكم الإغريق.

أما في الطابق الثالث فيعرض مقتنيات عثمانية مختلفة ومميزة، وأيضاً يعرض فيه عملات معدنية وأيقونات خشبية بيزنطية أثرية.

قلعة طرابزون

قلعة طرابزون من أقدم الاماكن السياحية في طرابزون التركية، وأحد القلاع العثمانية المشيدة على أسس وقواعد تاريخية قديمة جداً، يعود تاريخها إلى العصور البيزنطية، حيث تم استخدام حجارة من الهياكل التاريخية القديمة الموجودة في مدينة طرابزون في ذلك الزمان.

تطل قلعة طرابزون على البحر الأسود بإطلالة خيالية، وتتكون من القلعة العليا والوسطى والسفلى، وتتميز بالعمارة العثمانية الإسلامية والطبيعة الساحرة وتواجد الأشجار الكثيفة على أطرافها.

قلعة طرابزون

جامع أيا صوفيا في طرابزون

تم انشاء جامع أيا صوفيا عام 1461 رمزاً لفتح طرابزون، وقد كان الجامع بادئ الأمر كنيسة قبل أن تتحول إلى متحف، ثم تحول إلى جامع حمل اسم أيا صوفيا، والتي تعني الحكمة الإلهية، حيث إن الهيكل الأساسي له يشكل نموذجاً من أجمل نماذج الكنائس البيزنطية الموغلة في القدم.

يتألف الجامع من مبنى مغلق مربع على شكل صليب وحيد القبة، وله ثلاثة محاور رواقية في الشمال والغرب والجنوب، القبة الوحيدة مغطاة بالقرميد وبارتفاعات مختلفة نحو السقف يمنحها تدرجاً جميلاً، ولها مع قاعدتها 12 زاوية، والقسم الذي تحتها من الداخل مزين بلوحات فسيفسائية متعددة الألوان، يمكن للسياح مشاهدة تلاحم الأثر المسيحي البيزنطي مع الأثر الإسلامي العثماني السلجوقي في عمل ينم عن بدعة في الصنعة.

جامع أيا صوفيا

تحرير: سفرك السياحية©

المصدر: وزارة الثقافة والسياحة في تركيا

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!