أشهر شلالات تركيا وأكثرها جمالاً

أشهر شلالات تركيا وأكثرها جمالاً

تمتاز تركيا بطبيعتها الساحرة وغاباتها الخضراء النضرة، وجبالها الشاهقة، وشلالاتها البديعة...

في هذا المقال سنأخذكم في جولة سياحية نتعرف بها إلى شلالات ثلاث مدن سياحية مشهورة، هي طرابزون وإزمير وإسطنبول.

شلالات تركيا طرابزون

تعرف مدينة طرابزون بمدينة الطبيعة الساحرة، والجمال البديع، وتشتهر بأنهارها العذبة، وسواقيها المتلألئة، وشلالاتها الهدارة، والتي من أشهرها:

1. شلال سوميلا

تعتبر شلالات سوميلا طرابزون أو ما يعرف بشلالات (ألتن ديري) عالماً ساحراً كأنه لوحة فنية بديعة، ومن أهم المناطق التي يقصدها السياح بهدف الاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة الهادئة.

وتقع شلالالت سوميلا في حديقة (ألتن دري) إحدى الحدائق الوطنية على بعد ساعة تقريباً جنوب المدينة.

وتتميز حديقة شلالات سوميلا بجمال طبيعتها، حيث الغابات الخضراء النضرة الممتدة بأشجارها الكثيفة، كالصنوبر والكستناء والبلوط والحناء، وتنتشر فيها النباتات التي تتغذى عليها الحيوانات الأليفة التي تعيش في محيط المنطقة.

رحلات سياحية 5 نجوم في تركيا

2. شلال أيتاش أسماسو Aytaş Asmasu Şelalesi

روعة المياه المنحدرة من أعالي الجبال في شلال (إيتاش أسماسو)، الذي يعد من الأماكن الرائعة للسياح العاشقين لطبيعة طرابزون.

يتميز شلال أيتاش اسماسو بأنه أعلى شلال في منطقة (أراكلي)، التابعة إدارياً لولاية طرابزون، وكثيراً ما يزوره الناس الذين يسكنون في هضبة (بازارجيك).

يشكل شلال (أيتاش اسماسو) لوحة طبيعية، ومظهراً بارزاً من أهم مظاهر الطبيعة الساحرة في طرابزون التركية بارتفاعه البالغ 120 متراً عن سطح البحر، وبالغابات الخضراء المحيطة به من كل جانب.

3. شلال أوزونجول

يعتبر شلال أوزونجول من أهم الشلالات المنحدرة وأجملها في المنطقة، ويقع في منطقة (تشايكرا) التابعة لمنطقة أوزنجول في طرابزون، حيث توجد البحيرة المسماة باسم المنطقة، ويبعد 99 كم عن طرابزون

تتمتع منطقة الشلال بوجود غطاء عشبي ونباتي واسع المساحات الخضراء، فهي تضم أكثر من 60 نوعاً من النباتات المتنوعة، وتُعد من مناطق الغابات المطيرة في تركيا.

ترتفع شلالات أوزنجول على ارتفاع 1100 م عن سطح البحر، وهو المكان المثالي للاسترخاء والاستمتاع بقضاء أجمل الأوقات مع الطبيعة الساحرة، وأجوائها الهادئة.

يمكنكم التمتع برحلات السفاري حول الشلالات عبر السيارات المخصصة لذلك، والتنزه بين المعالم الطبيعية، ومشاهدة مختلف أنواع الطيور والحيوانات الأليفة.

هل أنت من زوار طرابزون الدائمين ؟ هنالك مجموعة من الشلالات الرائعة في طرابزون قد يهمك الاطلاع عليها

شلالات تركيا ازمير   

 تسمى مدينة إزمير لؤلؤة بحر إيجة، حيث تتنوع الأماكن السياحية فيها بين معالم دينية وأخرى طبيعية كثيرة. وتأتي الشلالات ضمن قائمة هذه المعالم الطبيعية الشهيرة، والتي من أبرزها:

1. شلال العشاق Aşıklar Şelalesi

شلالات العشاق، أو ما يعرف بشلال الأنبياء، من أبرز المحطات السياحية الموجودة بين المغارات الصغيرة والكبيرة التي يقصدها الناس في إزمير الجميلة.

يحيط بالشلالات مسارات طبيعية لممشى المتنزهين والعابرين، الذين يحبون قضاء أمتع الأوقات في واحدة من أجمل المناطق الطبيعية في المدينة.

شلال العشاق

 

2. شلال المياه الطائرة Su Uçuran Şelalesi

يعرف هذا الشلال باسمين آخرين هما: شلالات التركمان، أو شلالات علي آغا، لأنها تقع في منطقة علي آغا، ويعتبرمن أجمل الشلالات المحيطة بالمنطقة، ومكاناً مناسباً لقضاء أجمل الأوقات وأكثرها راحة وسكينة.

يقصد هذا الموقع كثير من محبي التخييم في النزهات والرحلات السياحية لقضاء بعض الأيام الممتعة.

3. شلال ايجه تشالايان Ece Çağlayanı

على مقربة 1.5 كم في طريق العودة من شلالات العشاق، وتحديداً في قرية الأنبياء ضمن منطقة (ديكيلي) هناك مشهد آخر جميل من مشاهد الشلالات الطبيعية، قرب المغارة الباكية.

وبما أنه موقع مقصود من قبل السياح فإن الطعام وبعض المستلزمات متوفرة حول المكان.

4. شلال المغارة الباكية Ağlayan Mağara Şelalesi

سميت بهذا الاسم نسبة إلى المغارة الباكية أسفل الشلالات التي تقع في مقاطعة (ديكيلي) التي تتبع لها قرية الأنبياء، وتحديداً على بعد 200م بين شلالات العشاق وشلالات إيجة، لذلك يكثر زوارها لقربها من المواقع السياحية الجميلة الأخرى.

يذكر أن دخول المغارة إلى الآن بدون رسوم.

5. شلال دايرمان ديري Değirmendere Şelalesi

هذا الشلال ليس غزيراً كغيره من الشلالات، يسيل عبر مرتفعات مقاطعة مندريس في إزمير، وعند نهاية رحلته يشكل بحيرة صغيرة ساكنة بمائها العذب الصافي.

ولمحبي التخييم يمكن نصب مخيمات بمكان هادئ وجميل دون الضرورة للحصول على رخصة، ولكن ينصح بإخبار جهات مسؤولة عن مثل هذه الخطوات قبل القيام بها.

شلال دايرمان ديري

شلالات تركيا إسطنبول 

تعد إسطنبول مركز الجذب الأول للسياح الذين يزورونها سنوياً، وتتميز عن غيرها من المدن التركية باحتضانها العديد من الأماكن التاريخية والطبيعية السياحية، والتي من أبرزها الشلالات...

1.  شلال دايرمان تشايري في شيلا Değirmençayırı Şelalesi

يجذب هذا الشلال إليه الأنظار، وذلك بسبب منظره الفريد الواقع على بعد 33 كم من شيلة في القسم الآسيوي من إسطنبول، وتحديداً في الجنوب الغربي من قرية Değirmençayırı))

ويعتبر مثالياً لقضاء عطلة ممتعة وسط طبيعة المياه المتدفقة، والاستمتاع بالأجواء المحيطة.

2. شلال Hacıllı في شيلا

تعتبر منطقة شيلة ذات الطبيعة الخلابة واحدة من الأماكن المحببة للراغبين بقضاء أجواء مريحة وممتعة بعيداً عن المدينة، حيث الطبيعة الريفية الهادئة ذات الهواء المنعش، والتي يُسمح فيها بإقامة منطقة تخييم جميلة، وقضاء عطلة مثالية قرب شلال( Hacıllı)  المتدفق، والذي يبعد حوالي 90 كم عن إسطنبول.

اذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من الشلالات في اسطنبول يوجد العديد من الشلالات في مدينة اسطنبول وما حولها لمشاهدتها 

شلالات تركيا يلوا  

 
 تتمتع مدينة (يلوا) بطبيعة
خلابة، وطقس جميل، بالإضافة إلى معالم سياحية مختلفة تجذب إليها السياح من كل مكان، والشلالات أحد هذه المعالم الشهيرة فيها.

1- شلالات تشويقية

تبعد تشويقية حوالي 29 كم عن مركز مدينة (يالوا)، وتعتبر شلالاتها من أجمل أماكن السياحة في (يلوا) والتي يقصدها عدد كبير من السياح سنوياً نظراً لجمالها الساحر، وطبيعة محيطها.

وسط غابة من الأشجار الخضراء والزهور الملونة، تتساقط مياه شلالات تشويقية العذبة من الصخور التي شقت المياه طريقها منها، وتؤمن الشلالات للزوار جلسات هادئة ومريحة تجعل الشلال المكان الأمثل في درجات فصل الصيف المرتفعة.

2- شلال صودوشان يلوا

تبعد مسافة 12 كم تقريباً عن مركز مدينة (يلوا)، مما جعلها محط أنظار الوافدين، وتعرف بأنها واحدة من أجمل الشلالات في المدينة، لبرودة مائها وصفائها، إضافة إلى جمالها الساحر حيث تحيط بها الأشجار والوديان والمياه من كل جانب. وهي مكان مميز لمحبي استكشاف الغابات الخضراء، وهُواة التخييم في المناطق الجبلية المدهشة.

3- شلال ايريكلي

على الرّغم من أنّ هذا الشلال يعتبر شلّالاً محجوباً بين الأشجار؛ إلّا أنّه من أكثر الشلّالات شُهرة وجمالاً  وعذوبة في مقاطعات بحر مرمرة منطقة (جينارجيك)، خلف هضبة (إريكلي) التي تضم العديد من الشلالات التي تشكلت في منطقة رائعة حولها؛ لترسم ممشى يأخذ العابرين نحو مسافات طويلة مدة ثلاثين دقيقة تقريباً على طول جانب المجرى إلى الشلالات الواقعة خلف الأشجار الخضراء.

مع شركة سفرك، يمكنكم زيارة أجمل الشلالات في تركيا من خلال مشاركتنا برحلاتنا السياحية إلى أجمل مدن تركيا ذات الشهرة العالمية.

رحلة سياحية إلى بودروم

تحرير: شركة سفرك السياحية ©

محادثة واتساب