قبرص التركية... دليل شامل

يتجه كثير من السياح في الآونة الأخيرة إلى قبرص الشمالية (التركية)، لما تحتويه من مناظر جميلة، وطبيعة خلابة؛ لذلك نجد من الضرورة التعرف على أهم ما يميز هذه الجزيرة في هذا المقال الشيق.

تاريخ قبرص التركية (جمهورية شمال قبرص التركية)

يعود تاريخ جزيرة قبرص إلى الألف العاشرة قبل الميلاد. واحتُلت عدة مرات حتى حكمها الإسكندر الأكبر عام 333 قبل الميلاد. خضعت الجزيرة بعدها إلى مصر، ثم الرومان البيزنطيين، ثم إلى الدولة الإسلامية فترة من الزمن، ثم كانت محل نزاع بين الروم والمسلمين في العصر العباسي قبل أن تعود إلى لواء الإسلام في عصر الدولة العثمانية مدة ثلاثة قرون.

في العصر الحديث استقل شمال الجزيرة التركي عن جنوبها اليوناني؛ حيث أعلنت جمهورية شمال قبرص التركية في الخامس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر عام 1983م.

جمهورية شمال قبرص التركية

ما هو الفرق بين قبرص التركية واليونانية؟

بما أن كل مقاطعة لها جغرافيتها وقوانينها ودستورها؛ فيسكون هناك بعض الفروق بينهما؛ فقبرص التركية تقع في شمال الجزيرة، بينما اليونانية في جنوبها. أما من حيث المساحة فإن الجنوبية أكبر من الشمالية. وكل جزء له لغة وقوانين وشعب يختلف عن الآخر؛ فبينما يتكلم أهل قبرص الشمالية اللغة التركية، فإن سكان الجنوب يتكلمون اليونانية والإنجليزية.

أما الديانة السائدة في الشمالية فهي الإسلام؛ بينما في الجنوبية المسيحية. والعملة الرسمية في قبرص الشمالية اليورو؛ بينما في الجنوبية الليرة التركية.

أين تقع قبرص التركية؟

تقع قبرص التركية في القسم الشمالي من الجزيرة، وتبلغ مساحتها 3.335 كم2، وعدد سكانها 382 ألف نسمة.

أهم مدن قبرص التركية

من أهم مدن قبرص التركية: نيقوسيا، وهي العاصمة، و(كيرينيا)، وهي مدينة ذات طبيعة جميلة، تعتمد في اقتصادها على الزراعة والسياحة، وتنتشر أماكن المتعة والترفيه فيها.

كما أن هناك (ماغوسا)، وهي مدينة ذات حدود مع الجزء الجنوبي من الجزيرة.

أهم مدن قبرص التركية

طبيعة المناخ في جمهورية شمال قبرص

بما أن الجزيرة في البحر الأبيض المتوسط فستتأثر حتماً بمناخه الجاف والحار في الصيف، والماطر الدافئ في الشتاء، وتتساقط الأمطار في تشرين الثاني/نوفمبر إلى شهر آذار/مارس. أما درجات الحرارة فتتغير حسب الارتفاع والانخفاض عن سطح البحر، وكذلك حسب القرب أو البعد من الساحل.

الاقتصاد في قبرص التركية

يقوم الاقتصاد في قبرص الشمالية على قاعدة السوق الحرة، ويعتبر قطاع الخدمات الأكثر مساهمة في اقتصاد قبرص التركية، إذ يسهم في ما يقارب الـ 70% من الناتج الإجمالي. ويشمل هذا القطاع: التجارة والصحة والتعليم والسياحة. أما الصناعة فتسهم في ما يقارب 22% منه، ممثلاً بالصناعات الخفيفة المتنوعة، فيما تسهم الزراعة في ما يقارب 8% من الاقتصاد. يذكر أن العملة المتداولة والمعتمدة فيها هي الليرة التركية. ومن الجدير بالذكر أن أعداد السياح في الجزيرة يزداد مع مرور الوقت، ما ينعكس على الميزانية العامة لاقتصاد الجمهورية الذي ينمو بشكل سريع وواضح.

قبرص التركية

التعليم في قبرص الشمالية

يتألف التعليم في قبرص التركية من أربعة مراحل، هي التعليم الابتدائي والمتوسط، والثانوي، والتعليم العالي (الجامعي وما بعده). وتنتشر الجامعات المرموقة بكثرة في الجمهورية، مثل جامعة الشرق الأدنى التي تحمل عضوية كاملة في اتحاد الجامعات الأوروبية، وجامعة الشرق الأوسط التي تتمتع بالاعتراف الدولي، وجامعة شرق المتوسط التي تحمل عضوية كاملة في اتحاد جامعات العالم الإسلامي والأوروبي معاً، و(ليفكة) الأوروبية، وغيرها. وتتمتع الجامعات السابقة كلها بالاعتراف الرسمي من الدولة التركية ممثلاً بالمجلس التعليمي العالي فيها.

السياحة في قبرص التركية

مع مرور الأيام يزداد عدد السياح القادمين إلى الجزيرة زيادة مضطردة، وذلك لما تتمتع به من عراقة في التاريخ والآثار القديمة، وطبيعة خلابة. وتعتبر مدينة (جيرنة) مدينة السياحة الأكثر زيارة، فهي تحوي الحصون الأثرية والقلاع القديمة، وفيها قلعة (بيلابايس) التي تجمع الطبيعة البحرية الصافية مع الآثار التاريخية التي تحكي البطولات والملاحم. ومن مدنها السياحية مدينة (فاماغوستا) التي تحتوي على جامع آيا صوفيا، الذي صار اسمه جامع لالا باشا فيما بعد، كما أن متحف نامق كمال يعد من أهم ملامحها السياحية. وتتميز المدينة بسلسلة جبال مرتفعة يهواها متسلقو الجبال..

السياحة في قبرص التركية

عاصمة قبرص التركية نيقوسيا.
العملة الرسمية هي الليرة التركية، وشائع أيضاً التعامل باليورو، لأنها عملة الجنوب

تبلغ مساحة قبرص التركية 3.335 كم2.

تبعد قبرص التركية عن مدينة إسطنبول حوالي 750 كم.

تحرير: سفرك السياحية©

واتساب
طلب اتصال