دليلك الشامل لأشهر الأماكن السياحية في اسطنبول الأوربية والأسيوية 2020

يتوزع الجمال بين طرفي مدينة اسطنبول، بشقَّيها الأوروبي والآسيوي، فتأخذ بلُبِّ السائح بأكنافها النضرة، ومعالمها التي تحكي حُقَبها التاريخية الغابرة.

تزدحم الاماكن السياحية في اسطنبول بروّادها وزوارها من كل بقاع العالم، غير أنه يتكرر السؤال الدائم في خضمِّ هذا الجمال الباهر، ما هو أفضل مكان؟ أو ما هو أشهر مكان؟ وأين هي أفضل وجهة نزورها؟


الاماكن السياحية في اسطنبول

 

معلومات عن السياحية في إسطنبول

تتمتع مدينة اسطنبول بجوٍّ معتدل في أغلب فصول السنة، وهو ما يهيئ مندوحة واسعة من الوقت للتمتع بجمال المدينة الأخاذ، وتوفر بيئة سياحية مناسبة للراغبين بالتمتع بزيارة هذه المعالم.

 

1.   الطقس في اسطنبول

تتميز إسطنبول بمناخها المعتدل، على الرغم من موقعها في منطقة تحوّل مناخي. وغالباً ما يكون الصيف بإسطنبول حاراً، ومستويات الرطوبة مرتفعة، وتصل درجات الحرارة في شهري يوليو/تموز وأغسطس/ آب إلى حوالي 28 درجة مئوية.

أما الشتاء فبارد رطب مع احتمال تساقط الثلوج أحياناً. وفي فصلي الربيع والخريف يعتدل الطقس وتتساقط بعض الأمطار المتفرقة، إلا أن المناخ يبقى غير مستقر بعض الشيء نهاراً، إذ من الممكن أن يتحول من بارد إلى دافئ بين يوم وآخر، أما الليل فيكون بارداً غالباً.

 

2.   خريطة اسطنبول

تنقسم مدينة اسطنبول إلى شطرين: أوروبي وآسيوي، يفصل بينهما مضيق البوسفور الواصل بين البحر الأسود الواقع شمال المدينة، وبحر مرمرة الواقع جنوبها.

تتألف مدينة اسطنبول من 39 بلدية، تختلف أهميتها باختلاف مواقعها وكثافة سكانها، وميزاتها.

 

خريطة اسطنبول واسماء المناطق

 

3.   اسطنبول في الشتاء

يعدُّ شتاء اسطنبول مقبولاً من حيث انخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار، حيث يتراوح متوسطها بحدود 5.9 درجات في شهر يناير/ كانون الثاني.

غير أن شتاء اسطنبول لا يتناسب مع ظروف السياحة الشاطئية والأماكن المفتوحة غالباً.

 

4.   اسطنبول في الصيف

أما صيف اسطنبول فهو دافئ لطيف غالباً، بدرجات حرارة يتراوح متوسطها في شهر يوليو/ تموز حول 23.4 درجات مئوية، ورطوبة مرتفعة نسبياً، ولكن ضمن حدود المقبول.

وفي هذا الموسم تنشط السياحة في اسطنبول، والسياحة الشاطئية على وجه الخصوص، وكذا تزدحم الحدائق والغابات بروّادها وسيّاحها.

أفضل 10 اماكن سياحية في اسطنبول الأوربية

تتوفر في مدينة إسطنبول شبكة كبيرة من المعالم السياحية والأماكن المميزة التي تتيح لك قضاء رحلة سياحية مميزة في كافة أرجاء المدينة بسهولة ويسر كبيرين ، ومن يأت لزيارة الأماكن السياحية في اسطنبول عموماً، ومنطقة اسطنبول الأوربية خصوصاً، فإنه سيحظى بفرصة مشاهدة كثير من الأماكن السياحية المتواجدة فيها، وسيكون شاهداً على مختلف الحضارات التي مرت عليها.
يمكنكم التعرف عبر الرابط التالي على أشهر 10 معالم سياحية لابد أن تقوم بزيارتها عند القدوم لمدينة إسطنبول الأوربية، وسنطلعكم على أهم التفاصيل السياحية لكل معلم منها. 
اقرأ أكثر : أفضل 10 اماكن سياحية في اسطنبول الأوربية


افضل 10 اماكن ترفيهية في اسطنبول

للباحثين عن المتعة والتسلية في اماكن ترفيهية في اسطنبول جمعنا لهم قائمة بأهم هذه الأماكن:

  1. ملاهي فيا لاند

     أكبر مدينة ملاهٍ في اسطنبول، في منطقة السلطان أيوب، وبالقرب من منتزه المينيا تورك، وفيها يمكن قضاء ساعات طويلة من المتعة والمرح، ويمكن اعتبارها من أهم وأفضل الاماكن السياحية في اسطنبول الأوروبية.

    افضل 10 اماكن ترفيهية في اسطنبول
  2. سينما سيناتك Cinetech

     في مول أوف اسطنبول، تعرض سينما Cinetech آخر إصدارات السينما العالمية باللغة الانكليزية وترجمتها بالتركية، وبتقنيات الـ 3D المتطورة، ويجاور السينما عشرات المطاعم التي تقدم كافة الأطباق التركية والغربية الشهية، بالإضافة لموقعها المهم ضمن أحد أهم مراكز التسوق في المدينة، ضمن منطقة باشاك شهير.

  3. مول وادي اسطنبول

    هو من أجمل مولات مدينة اسطنبول ومن أوسعها، ويتمتع بإطلالة خاصة على غابات بلغراد من شُرَفه وحدائقه الواسعة، بالإضافة لوجود بحيرة راقصة لطيفة عند بوابته، وعدد كبير من المطاعم ذات الأطباق الشهية والإطلالات المدهشة على الغابة.

    مول وادي اسطنبول في باشاك شهير
  4. حديقة فاروق يالجين للحيوانات في اسطنبول

     والتي تقع على مشارف ولاية جبزة، وتُعرف بتنوعها الكبير في ما تعرضه ضمن أقفاصها من الحيوانات والكائنات الحية، بالإضافة لوجود العديد من النشاطات الممتعة للأطفال والكبار.

  5. جزر الأميرات

     من أروع الاماكن السياحية في اسطنبول الآسيوية، وهي مجموعة من الجزر ذات الطبيعة الخضراء الجميلة قبالة شاطئ كارتال في الجزء الآسيوي من المدينة.
    اكتسبت الجزر أهميتها لوجود العديد من القصور فيها وطبيعتها الخلابة، وطقوس زيارتها اللطيفة، ويمكن الوصول إليها بالعبّارات البحرية من شاطئ كارتال أو من ميناء أمينونو.

  1. شاطئ كاديكوي

     في منطقة كاديكوي الشهيرة، والتي يمكن الوصول إليها بوساطة المترو، ويتميز شاطئ كاديكوي بحدائقه وشريطه الساحلي المخدّم، ووجود كثير من المطاعم ذات الأطباق التركية والغربية.

  2. برج غلطة التاريخي

     والذي يقع في نهاية شارع الاستقلال الشهير الممتد حتى ميدان تقسيم.
    يطلُّ برج غلطة بإطلالة بانورامية على مدينة القارتين ومدخل البوسفور، ويُعد من أقدم وأجمل الأبراج بالمدينة التاريخية، ويتكون من تسعة طوابق، ويتميز بارتفاعه، إذ يصل إلى 66.9 متراً، ما يتيح رؤية بانورامية مبهرة للمدينة.

    برج غلطة التاريخي في مدينة اسطنبول
  1. متحف غلطة للمولوية Galata Mevlevihanesi Müzesi

    يصطبغ تاريخ تركيا بصبغة صوفية، والمولوية التي تُنسب لمولانا جلال الدين الرومي دفين مدينة قونيا جزء لا يتجزأ من الصورة النمطية للتاريخ العثماني, وفي هذا المتحف الكائن بالقرب من برج غلطة التاريخي يمكنك الاطلاع عن قرب على هذا الجزء الخاص من التاريخ الأيديولوجي المهم.

متحف غلطة للمولوية Galata Mevlevihanesi Müzesi

 

  1. المنطقة التاريخية بين لالالي والسلطان أحمد

     وهي خزان الحضارة العثمانية، ولبُّ مدينة اسطنبول، وفيها تزدحم المعالم لأقصى حد تتصوره، ما بين مساجد وأسواق قديمة شعبية وزوايا علمية ومدارس تاريخية بالإضافة لضريح السلطان عبد الحميد الثاني، وغيره من الأضرحة الكثيرة. ويمكن الوصول للمنطقة باستخدام الترامواي.

    المنطقة التاريخية بين لالالي والسلطان أحمد
  2. سوق أمينونو وميناؤها البحري

     من أشهر الأسواق و الاماكن السياحية في اسطنبول التي يقصدها السياح لتنوعها بالمقتنيات والهدايا، وفيها يقع السوق المصري الشهير، بالإضافة لمينائها البحري الذي يمكن التوجه منه إلى العديد من المناطق السياحية في اسطنبول.

اجمل 10 مناطق سياحية في اسطنبول الأسيوية

  1. برج البنات او برج الفتاة في اسطنبول الاسيوية

    وهي جزيرة صغيرة عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور بُني عليها برج، وتبعد نحو 200 متر عن شاطئ اوسكودار، وتعتبر من أبرز معالم مدينة، وتتمتع بإقبال سياحي كبير، ويمكن الوصول إليها من مركز المدينة بوساطة مترو مرمرة أو بالعبّارة البحرية.

    برج الفتاة في اسطنبول الاسيوية
  2. مدينة لونا بارك - ملاهي بوستانجي (bostanci lunapark)

    وهي إحدى أفضل مدن ملاهي اسطنبول، موفرةً أجواءً من المُتعة والمرح والترفيه لجميع أفراد الأسرة، وتقع في منطقة كاديكوي، ويمكن الوصول إليها بمترو الأنفاق.

  3. شارع بغداد في اسطنبول الاسيوية

    والذي يُصنَّف من أشهر شوارع الجانب الاسيوي للمدينة، ويمتد من بلدية كاديكوي (Kadıköy) إلى بلدية مالتيبه (Maltepe)، ويوازي تقريباً ساحل بحر مرمرة، ولا تقلُّ أهميته عن شارع الاستقلال الواقع قرب ميدان تقسيم.

  4. مسجد تشامليجا (أكبر مسجد جامع في تركيا)

    حيث يطلّ من التلة التي يحمل اسمها على مضيق البوسفور، وتم افتتاحه بتاريخ 3/5/2019 ليكون أكبر مساجد تركيا، حيث أقيم هذا المسجد على مساحة 15 ألف م2، ويتسع لنحو 63 ألف مصلٍ في وقت واحد، ويعتلي المسجد 6 مآذن عالية. كما يضم المسجد قاعة للمؤتمرات، ومتحفاً للآثار الإسلامية التركية، ومكتبة عامة، ومعرضاً للفنون، إضافة إلى حدائق حول المسجد بمساحة 30 دونماً، ليتمكن الزوار من التنزّه فيها، والاستمتاع بإطلالاتها الخلابة.

    مسجد تشامليجا (أكبر مسجد جامع في تركيا)
  1. ﻗﻠﻌﺔ ﯾﻮروس Yoros kalesi

    من أهم القلاع التاريخية في إسطنبول الآسيوية، وتبدو هذه القلعة كالجبل الشامخ الذي يقوم بحراسة المدينة عند مدخل مضيق البوسفور في منطقة بيكوز، الغنية بالأشجار المعمرة، والمساحات الخضراء، والطبيعة الجميلة.

    ﻗﻠﻌﺔ ﯾﻮروس Yoros kalesi
  2. نهر ﺟﻮﻛﺼﻮ

     بجانب قلعة أناضولو حصار، ويصب في مضيق البوسفور، وعلى ضفتي النهر تنتشر الأشجار المعمرة وبعض المنتزهات الجميلة.

  3. القرية البولندية في اسطنبول الآسيوية

    هي قرية سياحية تقع في منطقة بيكوزBeykoz، تضم العديد من البحيرات ومناطق مخصصة للعب الأطفال، بالإضافة لحديقة حيوانات، وتعدُّ من أجمل المناطق السياحية في اسطنبول الآسيوية.

    القرية البولندية في اسطنبول الآسيوية
  4. جزيرة الديمقراطية والحريات

    أو ما كان يعرف بـ Plati Island، من أحدث الاماكن السياحية في اسطنبول، وهي جزيرة تم افتتاحها مؤخراً في عام 2020 بعد تحويلها لمنتجع سياحي متكامل، وبإشراف الحكومة التركية. ترتبط هذه الجزيرة بذاكرة الأتراك بأحداثها التاريخية العديدة، وتقع بجوار جزر الأميرات الشهيرة.

  5. جزر الأميرات

    هي مجموعة جزر تقابل ساحل أتالار في الطرف الآسيوي من اسطنبول، ويمكن الوصول إليها بالعبّارات البحرية من ميناء كاديكوي أو ميناء أمينونو، وتُعرف جزر الأميرات بطبيعتها الخضراء الجميلة وقصورها، وشطآنها.
    اقرأ اكثر : جزر الأميرات في إسطنبول وأين تقع  

  6. شاطئ شيلا Şile

    في أقصى الطرف الآسيوي من اسطنبول، على شاطئ البحر الأسود، والذي يعدُّ من أجمل شواطئ المدينة، وهو شاطئ رملي جميل ونظيف ومخدَّم.
    اقرا أكثر  : اشهر 10 أماكن سياحية في اسطنبول الاسيوية

افضل الأماكن السياحية في اسطنبول للعائلات

  1. منتزه مينيا تورك الواقع في منطقة أيوب

    يحوي المنتزه في جنباته مجموعة كبيرة من المجسمات المتقنة لأهم المعالم الشهيرة في تركيا، ويمكن للعائلات قضاء أجواء من المتعة وكأنهم في جولة سريعة على أهم مدن تركيا من خلال مشاهدة معالمها وآثارها.

    افضل 10 مناطق سياحية في اسطنبول للعائلات
  1. أكواريوم فلوريا

     من أجمل الأماكن السياحية المناسبة للعائلات والشباب، والذي يعرض فيه مجموعة من أروع الكائنات البحرية، بالإضافة لتوفر فرصة الغوص في أحواضه للراغبين بذلك برفقة مدربين محترفين.
    يقع أكواريوم فلوريا عند شاطئ فلوريا في اسطنبول الأوروبية، بالقرب من مطار أتاتورك سابقاً، ويمكن الوصول إليه بالمترو أو بالباصات العامة.
  1. أكوا دولفين Aqua Club Dolphin

    واحدة من أجمل مدن الألعاب المائية في تركيا، موفراً لزوّاره تجربة لا تُنسى من النشاطات المائية الممتعة، بالإضافة لعروض الدولفين الممتعة.
    يقع المنتزه على الطريق E80 السريع في منطقة بهجة شهير ضمن القسم الأوروبي من اسطنبول.

    أكوا دولفين Aqua Club Dolphin
  1. غابات بلغراد

     وهي منتزه أهل اسطنبول، والتي تُعرف بطبيعتها البكر الممتدة على مساحات شاسعة.
    تُشرف البلدية على منطقة المنتزهات في غابات بلغراد بشكل جيد من حيث توفير الخدمات الضرورية.

  1. منتزه ايدوس في منطقة كارتال

    وسط غابة من الجمال الأخضر وبحيرة لطيفة وسط الغابة، في الطرف الآسيوي من اسطنبول، موفرةً أجواء رائعة للتنزه رفقة العائلات والأصحاب.

  2. منتزه محمية فتحي باشا

     في منطقة أوسكودار في الطرف الآسيوي، وعلى ضفة البوسفور تماماً، في وسط المسافة بين ميناء أوسكودار وجسر البوسفور (جسر شهداء 15 تموز).
    تتمتع محمية فتحي باشا بإطلالة خلابة على بوسفور اسطنبول وطرفها الأوروبي، بين أحضان الطبيعة الخضراء.

    منتزه محمية فتحي باشا في اسطنبول
  1. يلدز بارك

     منتزه عائلي بامتياز، ومحمية طبيعية كبيرة، وهي بالأصل حديقة قصر يلدز الشهير، والتي تقع في منطقة بشكتاش، وتستحق أن تحظى بلقب أجمل الاماكن السياحية في اسطنبول من حيث طبيعتها الخلابة وكثافة أشجارها وروعة تنسيقها.

  2. الحديقة اليابانية (Baltalimanı Japon Bahçesi)

    حديقة صغيرة في منطقة ببك بجوار البوسفور في الطرف الأوروبي، وتتميز بطابعها الياباني في أشجارها وتنسيقها.

  3. متحف روملي حصار

     وهي القلعة التاريخية على ضفة البوسفور مباشرة في منطقة ببك الجميلة وذات الرصيف البحري المطل على الطرف الآسيوي.
    وتعتبر منطقة ببك من أغنى المناطق من حيث المعالم السياحية في اسطنبول ، وكذا المطاعم والمقاهي، بالإضافة لإمكانية تناول بطاطا الكومبير التركية الشهية من مطاعمها الشهيرة بالقرب من مسجد أورتاكوي، والتي تعج بالسياح من كل مكان.

    متحف روملي حصار في اسطنبول
  1. بوسفور اسطنبول

     لا تفوت فرصة المتعة بالتعرف على بوسفور اسطنبول الشهير أثناء زيارتك للمدينة، ولكن هذه المرة من خلال ركوب البحر، حيث توفر العبّارات البحرية التابعة لبلدية اسطنبول بالإضافة للقوارب الخاصة، فرصة مميزة لقطع المضيق من أوله في بحر مرمرة انطلاقاً من منطقة أمينونو، حتى آخره في منطقة ساريير قبالة البحر الأسود مباشرة.
    وباستخدام القوارب التابعة للبلدية والتي تنطلق كل ساعة تقريباً، تتمكن من إجراء هذه الجولة بأجرة زهيدة للغاية، والتي تمتد لقرابة ساعة كاملة ذهاباً ومثلها إياباً.
اقرأ اكثر :  افضل الاماكن السياحية في اسطنبول للعائلات

أفضل 10 أماكن سياحية في اسطنبول للأطفال

وهذه قائمة بأهم الاماكن السياحية في اسطنبول المناسبة للأطفال واليافعين:

  1. مجمع فيا لاند الترفيهي Vialand

    والكائن في منطقة أيوب في الطرف الأوروبي من اسطنبول.وهي مدينة ملاهٍ وألعاب استثنائية لمتعة لا تنتهي مع أطفالك، ولجميع أفراد العائلة.
    يمكنك الاطلاع على افضل الاماكن للسياحة في تركيا
  1. اكواريوم تركواز Turkuazoo في مول فورم اسطنبول

    وهو من أكبر أحواض الأسماك في أوروبا، بمساحة 8000 متر مربع، داخل مركز فورم اسطنبول التجاري في منطقة بيرم باشا.

    اكواريوم تركواز Turkuazoo في مول فورم اسطنبول
  2. متحف ومعرض رحمي كوتش Rahmi M Koç Museum

    الواقع بجوار خليج القرن الذهبي، وهو معرض للسيارات القديمة الكلاسيكية، وفيه يمكن الصعود على متن طائرات حقيقية وبعض القطارات القديمة، والغواصة التركية TCG Uluçalireis، كما يحتوي المعرض على عدد من الأدوات والألعاب والتجارب العلمية والفيزيائية المناسبة للأطفال.

  3. متحف الألعاب في اسطنبول Istanbul Toy Museum

    والذي يضم أكثر من 4000 لعبة ارتبطت بذاكرة الأطفال والكبار على حد سواء. يقع متحف الألعاب في الطرف الأسيوي من اسطنبول ضمن قصر أثري خشبي في منطقة كوزتيبه Goztepe.

    متحف الألعاب في اسطنبول Istanbul Toy Museum
  1. أدا بارك Park Ada

    في منطقة بيرم باشا، وهو منتزه كبير للعامة، ويحوي العديد من المرافق الممتعة كالبحيرات الصناعية، وحديقة حيوانات مجانية، بالإضافة لمدينة ملاهٍ، توفر بمجملها مندوحة واسعة من المتعة للأطفال والكبار.

  2. مدينة ملاهي لونا بارك Luna Lunapark

    ضمن منطقة بيليك دوزو الحديثة، وهي مدينة ملاهٍ متنوعة تناسب الأطفال بكافة الأعمار.

  3. كيدزانيا KidZania

    مكان رائع وغني بالمناشط التي تضيف خبرات جديدة للأطفال، وتمنحهم فرصة لاكتشاف مواهبهم وتنميتها، وذلك بتجهيزاتها المتطورة التي تتيح للأطفال تجربة المهن والحرف التي يطمحون لها في مستقبلهم. تقع كيدزانيا اسطنبول ضمن مول أكاسيا في الطرف الآسيوي من اسطنبول في منطقة أسكودار، ويمكن الوصول إليها باستخدام المتروبوس.

    كيدزانيا KidZania
  1. المدينة المائية، أكوا مارينا

     من أجمل الملاهي المائية الغنية، ضمن بلدية بيوك تشكمجة بالقرب من الطريق E5 السريع.

  2. أرض الثلج Snowpark

    في مول توريم اسطنبول على الطريق E5 السريع، ضمن منطقة أسنيورت، ويمكن الوصول إليه بوساطة المتروبوس. تتوفر في سنو بارك فرصة استثنائية للاستمتاع بالأجواء الثلجية الاصطناعية في فصل الصيف، مع العديد من النشاطات الممتعة المناسبة للأطفال.

    أرض الثلج Snowpark
  1. موي بارك Moipark

    وهي أكبر مدينة ملاهٍ مغلقة في اسطنبول تقع ضمن مول أوف اسطنبول الكائن ضمن منطقة باشاك شهير، وتحتوي على طابقين للألعاب المناسبة للكبار والصغار.

أفضل 10 اماكن سياحية في إسطنبول للشباب

  1. منتزه ايفو سبورت 

    في منطقة كارتال، وهو منتزه مخصص للعبة المطاردة بكُرات الدهان الملون، حيث يمكن قضاء أجواء غنية بالمتعة والحركة بالقرب من الغابة.
    تعرف على أجمل المنتزهات التركية

    أفضل 10 اماكن سياحية في إسطنبول للشباب
  2. حلبة سباق السيارات Intercity İstanbul Park

    في توزلا، في الطرف الآسيوي من اسطنبول، وهي مضمار سباق عالمي في إسطنبول يستضيف في حلبته سباقات الفورمولا 1، وتبلغ مساحته الإجمالية 2 مليون 215 ألف متر مربع.

  3. حديقة فيسهانة للألعاب 

    مدينة ألعاب شهيرة في اسطنبول الأوروبية، تتميز بموقعها على ساحل القرن الذهبي، وقربها من مسجد الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري، وتتوفر فيها ألعاب كثيرة مناسبة للفئات العمرية المختلفة.

  4. تلة بيير لوتي

     وهي تلة قريبة من مسجد أبي أيوب الأنصاري، في منطقة أيوب سلطان، وتشرف من مقاهيها العالية على القرن الذهبي وأطراف خلابة من المدينة، ويمكن الوصول إليها بوساطة التل فريك أو سيراً على الأقدام، ويفضلها كثير من الشباب لسهرات ممتعة مشبعة بالهواء النقي المنعش.

    تلة بيير لوتي في اسطنبول
  5. القفز المظلي من قمة سفير مول في اسطنبول

    يمكن للشباب خوضُ تجربة القفز بالباراشوت من فوق أعلى نقطة في اسطنبول، من قمة سفير مول الكائن في منطقة ليفينت الراقية، في الطرف الأوروبي من اسطنبول، وعلى مسافة غير بعيدة من البوسفور.

  6. ﻧﺎدي اﻟﺨﯿﻮل في إسطنبول

    والذي يقع في شارع هداية ضمن منطقة ساريير الخضراء، في الطرف الأوروبي من اسطنبول، والذي يوفر فرصة ممتعة لهواة ركوب الخيل والفروسية من الشباب لقضاء أجمل الأوقات إضافة للدورات التدريبية، وحضور المنافسات الدولية.

  7. حديقة فورستانبول للمغامرات

     منتزه المغامرات "فور ستانبول"، المكان الذي يقدم للشباب والهواة أمتع المغامرات، من خلال جدران التسلق العالية، والقفر بالحبال، وغيرها من النشاطات المناسبة للصغار والشباب، على امتداد مساحة 65000 متر مربع.

  8. حمّام غلطة سراي

     ذو التصميم التركي التقليدي، الذي يعود تاريخ بنائه إلى عام 1715م، وأعيد ترميمه في ستينيات القرن الماضي، والذي يمنح زائره فرصة الاستمتاع بحمام تركي مميز، ويقع في منطقة تقسيم.

    حمّام غلطة سراي في مدينة اسطنبول
  9. منطقة أوسكودار وبرج الفتاة

    وتحوي اسكودار العديد من المعالم التاريخية العثمانية الرائعة، بالإضافة للأسواق الغنية والمطاعم الشهية، والإطلالات الاستثنائية، التي يبحث عنها الشباب للتمتع بقضاء أوقاتهم بين أحضانها.

  10. شاطئ أغوا وشيلا على شاطئ البحر الأسود

    وهما من الشواطئ الرملية ذات الإطلالات الطبيعية الساحرة على البحر الأسود من طرف، حيث يشتهران بساحليهما الفيروزي النقي، والجبال الخضراء والغابات من الطرف الآخر .

اقرأ أكثر : أفضل 10 اماكن سياحية في إسطنبول للشباب


اشهر المتاحف في اسطنبول الأوربية والأسيوية 2020

من أشهر المتاحف و المعالم السياحية في اسطنبول :

  1. قصر دولمة بهشة (متحف قصر السلاطين)

     والذي يعدُّ من أجمل وأهم القصور العثمانية على الإطلاق، ويمكن تصنيفه بين أهم الاماكن السياحية في اسطنبول الأوروبية، ويحوي بأقسامه المتعددة أجمل التحف العثمانية، والصالات والأروقة السلطانية التي تتجلى فيها بديع الصنعة، وعظمة تاريخ الدولة العثمانية, يقع قصر دولمة بهشة في منطقة بشكتاش الشهيرة على حافة البوسفور تماماً في الطرف الأوروبي من مدينة اسطنبول، ويمكن الوصول لموقعه باستخدام الترامواي رقم T1 ثم سيراً على الأقدام.
  1. بانوراما 1453 ومتحف تاريخ فتح القسطنطينية

     الكائنة بالقرب من منطقة الفاتح، والتي يمكن الوصول إليها باستخدام التراموي في الخط رقم T1 أو T4، والتي تعرض تاريخ فتح مدينة اسطنبول على يد السلطان محمد الفاتح.

    بانوراما 1453 ومتحف تاريخ فتح القسطنطينية باسطنبول
  2. متحف قصر توبكابي

     والذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن 15، وكان مقراً للسلاطين العثمانيين لقرابة 400 عام تقريباً، والذي يقع بالقرب من منطقة السلطان أحمد الشهيرة، ويمكن الوصول إليه بوسائل المواصلات المتنوعة ومنها خطوط الترام.

  3. متحف آيا صوفيا

     وهو المسجد المقابل لمسجد السلطان أحمد تماماً، ويحمل أهمية كبرى بالنسبة للمدينة العريقة، لما يحتويه من رسوم وزخارف تعود إلى الحقبتين العثمانية والبيزنطية.

  4. متحف الفنون التركية والإسلامية

     من أهم متاحف اسطنبول ومن أهم معالمها السياحة، يبرز في مقتنياته التناغم بين الحضارتين الإسلامية والتركية، ويضم العديد من الآثار النبوية المهمة, يمكن الوصول إليه عن طريق الترام، والنزول في منطقة السلطان أحمد.

  1. متحف الشمع في اسطنبول

    والذي تضم جنباته كثيراً من التماثيل والمجسمات الشمعية لشخصيات تاريخية وفنية وسياسية، ويقع ضمن منطقة تقسيم في الطرف الأوروبي من المدينة.

  2. متحف الشوكولا في اسطنبول

    والذي يضم 3 قاعات تتنوع بين الأشجار وشلالات الشوكولا، ومنحوتات لأبرز معالم تركيا، ومنحوتات أخرى لشخصيات ديزني, يقع المتحف على الطريق E80 السريع، على مشارف منطقة أسنيورت بالقرب من منطقة بهجة شهير، قريباً من مول أكباتي.

    متحف الشوكولا في اسطنبول!
  1. متحف إسطنبول للفن الحديث

     في منطقة بي أوغلو Beyoğlu، والذي يضم مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية الحديثة لفنانين أتراك، بالإضافة للصور الفوتوغرافية، بجانب المكتبة المهمة.
  2. متحف الألعاب في اسطنبول

    في منطقة كاديكوي في الطرف الآسيوي من المدينة، وفيه مجموعة كبيرة من الألعاب التي عرفتها الأجيال، وارتبطت بثقافة الكبار والصغار.

  3. متحف اسطنبول للتاريخ والتكنولوجيا الإسلامية (İslam Bilim ve Teknoloji Tarihi Müzesi)

    يعرض أهم اختراعات علماء الإسلام وغيرهم ممن عاصر حقبة النهضة العلمية للعالم الإسلامي، ويقع خلف حديقة غولهانة بالقرب من ميدان السلطان أحمد، ويمكن الوصول إليه باستخدام الترامواي.
    اذا كنت تريد أن تعرف المزيد حول المتاحف باسطنبول؟

    اقرأ أكثر : اشهر 27 متحف في اسطنبول وماهو كرت متاحف اسطنبول؟


    متحف اسطنبول للتاريخ والتكنولوجيا الإسلامية (İslam Bilim ve Teknoloji Tarihi Müzesi)

تعرف على أكبر قصور مدينة إسطنبول وتاريخها

قصر دولمة بهشة

ضاق قصر توب كابي الشهير بأعباء اتساع السلطنة في زمن السلطان عبد المجيد الأول، والذي كان يفتقر للطراز العمراني المعاصر والنمط المترف للقصور، مقارنة بما كانت تتميز به قصور الملوك في أوروبا، فقرر أن يبني لنفسه قصراً جديداً يصل القارتين الأوروبية والآسيوية.

تم بناء القصر في عهده بين عامي 1843 و1856. وقد اعتبر هذا القصر مركزاً للحكم والإقامة لستة سلاطين، عدا السلطان عبد الحميد الثاني الذي اتخذ من قصر يلدز مقراً له، حيث يعد قصر يلدز قصراً متواضعاً بالمقارنة بقصر دولمة بهشة المترف للغاية.

تمت إحاطة قصر دولمة بهشة الواقع على مضيق البوسفور بالعديد من الحدائق الرائعة، والأجنحة المتنوعة، وتم العمل على بناء القصر وإنجازه من قبل العديد من المصممين المعماريين الأتراك والأجانب.

يقع القصر في منطقة بشكتاش، حيث تحول لمتحف يعرض مقتنياته للسياح والزوار، ويعدُّ اليوم من أهم متاحف اسطنبول وقصورها، والتي لا ينبغي تفويت زيارتها عند زيارة المدينة.

تعرف على قصر دولمة بهشة اكبر قصور مدينة إسطنبول!

 

اقرأ أكثر : أكبر قصور مدينة إسطنبول وتاريخها

أشهر 15 مسجداً في إسطنبول وتاريخها العريق

تعرف اسطنبول بأنها مدينة المآذن، لانتشار المساجد فيها، والتي تتسم غالباً بالطراز العثماني الرائع، وهذه قائمة بأشهر مساجد مدينة اسطنبول، والتي تعد من أهم الاماكن السياحية في اسطنبول:

  1. مسجد السلطان محمد الفاتح

     من أشهر مساجد اسطنبول في منطقة الفاتح الشهيرة. بني المسجد في عهد الدولة العثمانية، سنة 1771م، وإلى جوار جداره القبلي يقع ضريح السلطان محمد الفاتح وزوجته وبعض أعلام الدولة العثمانية.

  2. مسجد أبي أيوب الأنصاري

     أول مساجد اسطنبول، حيث بناه المسلمون بعد فتح القسطنطينية عام 1453، وفيه يقع ضريح الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه.

    مسجد أبي أيوب الأنصاري في اسطنبول
  3. جامع السليمانية أو مسجد سليمان القانوني

     يعود تاريخ بناء المسجد إلى سنة 1557م. ويقع المسجد وسط منطقة تاريخية مطلة على البوسفور، تحوي أربع مدارس ومدرسة قرآنية ومستشفى وفندق ومئذنة ودكاكين وحمّامات، وضريح مهندس العمارة العثمانية المعمار سنان.

  4. مسجد السلطان سليم الأول، أو جامع ياوز سليم

     بني عام 1527على قمة هضبة في الشق الأوروبي من مدينة إسطنبول، ويطل على خليج القرن الذهبي.

  5. جامع أمينونو، أو الجامع الجديد

    بُني بأمر من السلطانة صفية والدة السلطان محمد الثالث، في القرن السادس عشر، ويقع بالقرب من ميناء أمينونو الشهير.

  6. مسجد أورتاكوي، أو جامع المجيدية الكبير

     بني المسجد على شاطئ مضيق البوسفور مباشرة في الطرف الأوروبي بإطلالة استثنائية عليه، عام 1856م، من قبل السلطان عبد المجيد.

    جامع المجيدية الكبير باسطنبول - مسجد أورتاكوي
  7. جامع شاه زاده

     ويقع حالياً مقابل مبنى بلدية اسطنبول في منطقة الفاتح، ويتميز بطرازه العمراني العثماني الجميل. أمر ببنائه السلطان سليمان القانوني، وتم افتتاحه سنة 1548م.
  1. جامع السلطان أحمد، أو كما يعرف بالجامع الأزرق

     واحد من أشهر وأهم مساجد اسطنبول، والذي يقع في ميدان السلطان أحمد، ويقابله جامع آيا صوفيا. تم بناء المسجد بأمر من السلطان أحمد الأول بين عامي 1609 و1616م، وفيه دُفن.

    الجامع الأزرق في اسطنبول (جامع السلطان أحمد)
  1. جامع والدة سلطان

     التحفة الفنية المعمارية الرابضة في حي أكسراي ضمن بلدية الفاتح، تم افتتاحه سنة 1871م، بعد بنائه بأمر من السلطانة الأم برتيونيال، وسمي باسمها: Pertevniyal Valide Sultan Camii.

  2. جامع ومتحف آياصوفيا

     والذي يعود تاريخه إلى الحقبة البيزنطية، وهو المسجد المقابل لمسجد السلطان أحمد المبني على أنقاض كنيسة آيا صوفيا، والذي تم تحويله لمتحف بأمر الرئيس أتاتورك.

  3. جامع مهرماه سلطان في أوسكودار

    بني عام 1548م، وهو أول المسجدين الذين أنشأتهما مهرماه سلطان، ابنة السلطان سليمان القانوني، وصمَّم بناءه المعمار سنان.

  4. جامع تشاملج

     وهو أكبر مساجد تركيا، تم بناؤه بأمر من رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان، وتم افتتاحه بداية عام 2019م.

  5. جامع لالالي

     بني بأمر من السلطان مصطفى الثالث في منطقة لالالي المشهورة، واستمر بناؤه من سنة 1753 حتى سنة 1763 م.

    جامع لالالي في اسطنبول
  6. جامع بايزيد الثاني

     أحد مساجد السلاطين العثمانيين، وأحد أكبر مساجد مدينة إسطنبول في تركيا. شُيّد بأمر السلطان بايزيد الثاني، في الفترة ما بين 1501 حتى 1506م.

  7. مسجد السلطانة مهرماه

     في منطقة الفاتح قرب منطقة أدرنة كابي، بَنَتهُ ابنة السلطان سليمان القانوني سنة 1570م، وصمَّمه وبناه لها المعماري العثماني الأشهر معمار سنان.

اقرأ أكثر : أشهر 15 مسجداً في إسطنبول وعلى تاريخها العريق


مسجد السلطانة مهرماه في اسطنبول

افضل مولات اسطنبول الاوربية والآسيوية 2020

وهنا قائمة بأهم المولات التجارية في طرفي المدينة الأوروبي والآسيوي، والتي تحظى بإقبال سياحي مميز، حتى باتت من أهم الاماكن السياحية في اسطنبول:

  1. مول فورم اسطنبول، في منطقة بيرم باشا

    والذي يضم ما يقارب من 300 محل تجاري لأهم وأشهر الماركات، بالإضافة لمتجر إيكيا IKEA للأثاث الشهير عالمياً, كما يحتوي مول فورم اسطنبول متحف الثلج، واكواريوم تركواز والذي يضم عائلة أكبر سمكة قرش في أوروبا بالإضافة لأنواع الأسماك النادرة, ويمكن الوصول لفورم اسطنبول بوساطة مترو الأنفاق والنزول في محطة كوجا تبه.

    مول فورم اسطنبول في منطقة بيرم باشا
  1. جواهر مول في اسطنبول

    والذي يقع في منطقة شيشلي في القسم الأوربي من اسطنبول، ويمكن الوصول إليه باستخدام المترو (M2).

  2. فينيسيا مول في اسطنبول

    أو مول البندقية، الكائن في منطقة عثمان غازي باشا في الجانب الأوروبي من إسطنبول، وتم بناؤه على شكل مدينة البندقية الإيطالية، ما يجعل من زيارته متعة استثنائية.

  3. مول اوف إسطنبول، في منطقة باشاك شهير الحديثة

    والذي يعتبر من أهمّ مولات اسطنبول الحديثة، لاتساعه وتنوعه، واحتوائه أكبر مدينة ملاهٍ مغطاة.

  4. زورلو مول Zorlu Center

    في منطقة زنجرلي كوي Zincirlikuyu، وهو من أفخر مولات المدينة التي تضم أهم الماركات العالمية والمحلية، ويعدُّ متحف تسوق بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

  5. مول اكوا فلوريا إسطنبول

    ذو الإطلالة البحرية الجذابة على بحر مرمرة، ضمن منطقة فلوريا الراقية، ويقع بجواره تماماً أكواريوم فلوريا الشهير، الغني بالكائنات البحرية.

    مول اكوا فلوريا إسطنبول Aqua Florya
  6. هستوريا مول اسطنبول

    الكائن في منطقة الفاتح، وعلى امتداد شارع وطن، والذي يستقطب الزوار إليه بحكم موقعه المهم رغم مساحته غير الكبيرة نسبياً.

  7. أكسس مول اسطنبول

    عند محطة مترو بيرم باشا. وهو مول تجاري ضخم، ومن أقرب المولات التجارية إلى مركز المدينة.

  8. أكاسيا مول في اسطنبول الآسيوية

    وضمن منطقة أسكودار تحديداً، وهو من أضخم مولات تركيا، ويمكن الوصول إليه بوساطة بالمتروبوس.

    أكاسيا مول في اسطنبول الآسيوية akasya istanbul
  9. إعمار سكوير مول

    في منطقة أوسكودار في اسطنبول الآسيوية، وهو من المولات الكبيرة والرائعة في المدينة، وينافس المولات التجارية العالمية بأناقته.

اقرأ أكثر :  20 مول من افضل مولات اسطنبول الاوربية والآسيوية 2020


أشهر 10 أسواق في إسطنبول 2020

  1. سوق لالالي في إسطنبول الأوروبية

    بالقرب من منطقة السلطان أحمد، والذي يضم كثيراً من شركات تصدير المنتجات الجاهزة للخارج من الألبسة والمنسوجات والسجاد بالإضافة لألبسة العرائس والحقائب والأحذية والجلديات، ويعد من أهم أسواق الجملة والمفرق في المدينة، ويمكن الوصول إليه بوساطة الترامواي والنزول في محطة لالالي.

  2. السوق المغطى أو غراند بازار- Kapalı Çarşı

    وهو من أهم الأسواق الشعبية في إسطنبول، فهو أحدُ أقدمِ أسواق مدينة القارتين وأكبرها، إذ بُني أوّل جزء مغلق من السوق منتصف القرن الرابع عشر بأمر من السّلطان محمد الثاني (الفاتح)، ويعدُّ وجهة سياحية مفضلة للأوروبيين والعرب على حد سواء، ويمكن الوصول إليه بالترام حيث يقع في منطقة بايزيد ضمن منطقة تاريخية بامتياز.

    السوق المغطى Kapalı Çarşı
  3. سوق عثمان بيه في إسطنبول

    من أهم أسواق الملابس النسائية وأدوات الزينة والاكسسوارات في إسطنبول، إذ يقع في منطقة شيشلي الراقية والقريبة من ميدان تقسيم.

  4. سوق محمود باشا في إسطنبول

    من أشهر أماكن التسوق الرخيصة في إسطنبول، من مُختلف المُنتجات المحلية والعالمية، كالملابس، وأثواب الأعراس والسهرات، والحقائب، والأحذية، والأدوات المنزلية، كما يضم العديد من المأكولات بمُختلف أنواعها.
    يقع سوق محمود باشا إسطنبول في حي مولا فيناري، في منطقة الفاتح بالقرب من السوق المغطى.

  1. شارع بغداد في إسطنبول الآسيوية

     والذي يقع ضمن بلدية كاديكوي، وهو من أعرق شوارع إسطنبول السياحية، ويحلو لبعضهم وصفه بشارع الموضة، حيث تصطف في الشارع مجموعة من المحلات ذات العلامات التجارية الشهيرة. كما يستضيف شارع بغداد العديد من المقاهي والمطاعم الفاخرة التي تقدم أشهى أطباق المطبخ التركي.

  2. شارع الاستقلال في إسطنبول الأوروبية

    وهو الشارع الذي لا يعرف النوم أبداً، وتصخب أسواقه من الصباح إلى المساء بالسياح والمتسوقين من محاله التجارية المصطفة على جانبيه وفي أزقته الفرعية. ولا يمكن للسائح أن يزور إسطنبول من غير أن يمرَّ على شارع الاستقلال والتعرف عليه, يقع شارع الاستقلال بجوار ميدان تقسيم الشهير، ويمتد حتى برج غلطة التاريخي، الذي هو أحد أيقونات المدينة التاريخية.

    شارع الاستقلال في إسطنبول الأوروبية
  1. سوق مارتر في اسطنبول الأوروبية

    والذي يقع ضمن منطقة مارتر بجوار منطقة زيتون بورنو، ويمكن الوصول إليه باستخدام مترو الأنفاق (M1A), وهو من أسواق الألبسة والأحذية والمنسوجات للجملة والمفرق، كما يضم العديد من شركات الشحن إلى كافة بلاد العالم.

  1. شارع نيشانتاشي للتسوق في اسطنبول الأوروبية

    والذي يقع ضمن منطقة نيشانتاشي الغنية والراقية، ويضم العديد من الماركات المهمة التي تجذب السياح إليها، كما يحتوي على أحد أهم مولات إسطنبول، وهو مول سيتيز نيشان تاشي, يمكن الوصول إلى حي نيشانتاشي بوساطة المترو (M2).

  1. سوق ماسكو لصناعة الأثاث

     والذي يقع ضمن بلدية باشاك شهير، بالقرب من مول أوف اسطنبول الشهير, يعدُّ سوق ماسكو أكبر مدينة أثاث في أوروبا، ويضم أشهر الماركات التركية المصنعة، وفي صالات العرض هناك ترى ما لا يخطر ببالك من هذه المنتجات المتقَنة.

    سوق ماسكو لصناعة الأثاث في اسطنبول
  1. السوق المصري في منطقة أمينونو

    وبالقرب من مينائها، والذي يعد من الأسواق الشعبية التي تجذب السياح إليها بأسعارها المقبولة، ومطاعمها الشهية، وأجوائها الشعبية المحبَّبة, ويمكن الوصول إلى السوق المصري بوساطة المترو (M2)، والنزول في محطة الخليج.

    اقرأ أكثر :  دليلك الشامل لأشهر الأسواق في إسطنبول 2020

 

اجمل 10 حدائق في اسطنبول الأوربية والأسيوية

ومن أشهر حدائق اسطنبول وأجملها على الإطلاق:

  1. حديقة جولهانه

     والتي تقع خلف متحف توب كابي، وتمتدّ حتّى منطقة سيركيجي، ومعنى اسمها بالعربية: حديقة بيت الورد.

  2. حديقة يلدز

     في منطقة بشكتاش، وتُعدّ من أكبر الحدائق العامّة في إسطنبول ومن أجملها، وهي جزء من قصر يلدز الشهير الواقع على طرفها العلوي.
  3. حديقة اميرجان

     من أروع الاماكن السياحية في اسطنبول في منطقة سارير وتمتد إلى مضيق البوسفور، حيث تحتوي على أكثر من 120 نوعاً من الأشجار والنباتات النادرة، وتتحول في الربيع إلى مقصد سياحي مهم بسبب أثواب التوليب الفاتنة التي ترتديها الحديقة، كما باقي حدائق اسطنبول المهمة.

    حديقة اميرجان في اسطنبول
  4. حديقة فنار بهجة

     في الجانب الآسيوي من اسطنبول، وقد أخذت الحديقة اسمها من المنارة = Fener والتي تمّ بناؤها عام 1857م في العهد العثماني، حيث لعبت دوراً مهمّاً في الحفاظ على سلامة السفن أثناء عبورها مضيق البوسفور, ويمكن من الحديقة مشاهدة مناظر بانوراميّة رائعة لجزر الأميرات ومسجد السلطان أحمد، وقصر توبكابي، ومتحف أياصوفيا.
  1. حديقة كوليت

     في منطقة بهجة شهير، في إسطنبول الأوروبية، وتحتلّ مساحة هائلة وفيها بحيرات اصطناعية رائعة الجمال، بالإضافة للمطاعم وملاعب الأطفال.

  2. حديقة فلوريا

     في منطقة فلوريا القريبة من مطار أتاتورك، والتي تتميّز بامتدادها على ساحل بحر مرمرة بإطلالة ساحرة، ويحيط بها العديد من المرافق السياحية المهمة، بالإضافة لوجود ممرات مخصصة للمشي وركوب الدراجات.

  3. حديقة تل العرائس

     في الجانب الآسيوي، والتي تسمى بتلّة تشامليجا، ذات المنظر المهيب الذي قلّ نظيره، حيث يتربّع مسجد تشامليجا أكبر مسجد في تركيا, ويعرف السيّاح العرب تلة تشامليجا باسم تلة العرائس بسبب تردّد حديثي العهد بالزّواج على المنطقة لالتقاط أجمل الصور التذكاريّة.

    حديقة تل العرائس في اسطنبول
  1. حديقة بكركوي النباتية

    في الطرف الأوروبي من المدينة. وتحتضن الحديقة العديد من الفعاليّات الممتعة، حيث تنتشر مجسّمات الدّيناصورات، وملاعب مائيّة ورمليّة مهيّأة للأطفال، بالإضافة إلى تشكيلات مائيّة رائعة تتدفّق على منحدر متدرّج وتصبّ في بركة خيول ذهبيّة مجنّحة.

  2. حديقة وادي الحياة أو حديقة الوادي الأخضر

     في بيليك دوزو، وهي عبارة عن عدّة حدائق متجاورة مجاورة لبحر مرمرة، وتتميّز باحتضانها لمجموعة ممتعة من ألعاب الأطفال المجّانيّة، وبرك المياه الواسعة ذات الأسماك الملوّنة, ومن بين سلسلة حدائق وادي الحياة يلفت نظرك الحديقة اليابانية ذات الأكواخ اليابانية التقليديّة.

  1. حديقة الفاتح (حديقة شهداء 15 تموز)

    الواقعة عند الطرف الآسيوي من جسر السلطان محمد الفاتح الذي يقطع البوسفور. وهي حديقة كبيرة تتمتع بإطلالة مدهشة على المضيق.

اقرأ أكثر :  اجمل 10 حدائق في اسطنبول و أين تقع 2020


اشهر 5 ملاهي مائية في اسطنبول - اكواريوم 

  1. اكواريوم اسطنبول İstanbul Akvaryum

    في منطقة فلوريا بجوار مول أكوا فلوريا، وهو أشهر أكواريوم للمخلوقات البحرية في اسطنبول الأوروبية.

    اشهر 5 ملاهي مائية في اسطنبول - اكواريوم
  2. اكواريوم تركواز Sea Life Akvaryum turkuazoo

    في منقطة بيرم باشا ضمن مول فورم اسطنبول، من أجمل معارض الحياة المائية الموجودة في اسطنبول، حيث يمنح زائره شعوراً مميزاً عند التجول بين أروقته، وكأنه يسبح في قاع المحيطات.

  3. اكوا دولفين Aqua Dolphin

    أحد ملاهي اسطنبول المائية، الغنية بحمامات السباحة والمنزلقات المائية، إضافة إلى صالات لعرض رقصات الدولفين, يقع اكوا دولفين في اسطنبول الأوروبية قبالة الطريق E80 السريع، ضمن منطقة بهجة شهير.

  4. اكوا مارينا Grand Aqua Marine

    الكائنة في بلدية بيوك تشكمجة Büyükçekmece، بالقرب من الطريق E5 السريع.

    اكوا مارينا Grand Aqua Marine
  5. المدينة المائية Marina Aquapark Waterland

    في توزلا، في أقصى الشرق من الطرف الآسيوي من مدينة اسطنبول، وقبالة شاطئ بحر مرمرة, وهي مدينة ألعاب مائية يقصدها الزوار بهدف التمتع بمنزلقاتها المائية الكبيرة وبركها المائية العديدة.
    لو أردت أت عرف أكثر وبالتفصيل عن الملاهي المائية في اسطنبول والفروق بينها

    اقرأ أكثر :  أشهر الملاهي المائية في اسطنبول "اكواريوم"

     

    تحرير: سفرك السياحية©

    هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!