كل ما تريد معرفته عن جزر المالديف


معلومات عن جزر المالديف

جزر المالديف هي عبارة عن 1200 جزيرة مرجانية صغيرة ملتفة حول بعضها البعض على شكل مجموعات أو جزر مرجانية، وجُمّعت في سلسلة مضاعفة من 26 جزيرة مرجانية.

وتتميز المالديف بكونها تضم شّواطئ بِكر، وذات عجائب بحريّة، ومنتجعات فاخرة، فهي تعد اليوم وجهة غوص عالمية بسبب جزرها الخلابة ومياهها البلورية الزرقاء وغناها بالحياة البحرية المتنوعة فيها.

وتعتبر جزر المالديف أكثر الوجهات السياحية التي يقصدها المتزوجون حديثاً لقضاء شهر العسل في جنة الأرض، عبر منتجعات صحية تطل على شواطئ رملية بيضاء، فهي تقدم أجواء ساحرة مليئة بعبق جمال الطبيعة، وأيام بديعة مطرزة بالهدوء والاسترخاء والمناخ الاستوائي الرائع، مع جمال حقيقي للمباني الملونة والمتاحف والمساجد والمطاعم.

معلومات عن جزر المالديف

أين تقع جزر المالديف؟

تقع المالديف جنوب شبه القارة الهندية، و جنوب غرب سيريلانكا، وتتميّز بكونها واحدة من أصغر الدول في آسيا، والمحيط الهادئ من حيث المساحة الجغرافية، وعاصمتها ماليه، ويقطنها ثلث السكان، إذ بلغ عدد سكان دولة جزر المالديف في عام 2019، 530.953 نسمة، يتوزّعون على نحو 188 جزيرة.

وبالنّسبة للدّين في دولة جزر المالديف فإنَّ 98.6% من عدد سكان دولة جزر المالديف يتّبعون الإسلام، و0.6% من السّكّان يتّبعون البوذيّة، و0.5% يتّبعون المسيحيّة، و0.3% من الهندوسيّة.

الطعام في جزر المالديف

سنعرض لكم أشهر الأطعمة التي تظل عالقة في ذهن السياح من ذاكرة المطبخ المالديفي:

١- السمبوسة – Spring Rolls :

تعتبر السمبوسة من أشهر الأكلات الشعبية في المالديف، فهي تتكون من رقائق خفيفة محشوة بالبيض والبصل، ويتم طبخها على نار هادئة لتصبح هشة عند المذاق، وهذه إحدى أبرز وجبات الإفطار في جزر المالديف، حيث أنها من المعجنات الخفيفة والمُغذية، ويكون الإقبال عليها أكثر صباحاً.

الاكلات الشعبية في جزر المالديف

2- حساء السمك (fish Soup)

يتكون حساء السمك المالديفي من مكعبات أسماك التونة، حيث يتم طهي السمك مع قطع البصل المُضاف له الكاري والثوم والفلفل الحار، والليمون الذي يعطيها نكهتة ومذاقاً شهياً.

اكلات شعبية في جزر المالديف

3- حلوى البودينج – Bondibai Saagu:

هي من أشهر الحلويات الشعبية المشهورة في جزر المالديف، والتي ما تزال تقدم بكثرة، فهي مكونة من حليب جوز الهند الممزوج مع زهور الفواكه الاستوائية وقشدة الحليب الدسم.

الطعام في جزر المالديف

منتجعات بنظام البوفيه

 تقدم بعض المنتجعات وجبتي إفطار وعشاء بنظام البوفيه، وتتميز بوجود أطباق متنوعة تناسب كل الأذواق مثل الإيطالية والأسيوية والهندية والمأكولات المالديفية.

كما يوجد ببعض المنتجعات المحدودة مطاعم انتقائية تتيح للسواح اختيار طريقة الطهي، ونوع الوجبات التي تكون عادة متبوعة برسوم مالية إضافية.

اقرأ ايضاً: اهم الاماكن السياحية في جزر المالديف

 

أهم الجزر السياحية في المالديف

1. جزيرة ماليه

 تعد عاصمة جزر المالديف، ويعيش في الجزيرة ما يقرب من 134 ألف نسمة في مساحة تبلغ حوالي 5.8 كيلومتر مربع (حوالي 2.2 ميل مربع)، وبالتالي فإن عاصمة المالديف تعتبر من أكثر المناطق ازدحاما بالسكان في العالم.

وينطلق السياح بعد هبوط الطائرة في مطار ماليه إلى أماكن إقامتهم في المنتجعات السياحية بواسطة الطائرة المائية أو اليخت السريع. وتبحر العبّارات كل دقيقة بين جزيرة المطار والعاصمة، وعلى مقربة من رصيف الميناء يوجد المركز الإسلامي ومسجد السلطان محمد ثاكوروفانو العزام، كما تشتهر بوجود مناطق أثرية وتاريخية، لذا فهي تعتبر مقصداً رئيسياً للسياح الراغبين في زيارة جزر المالديف.

وتحتوي جزيرة ماليه كذلك على مسجد الجمعة الكبير الذي يتميز بتصميمه الفريد، وهو أكبر مسجد في المالديف، الذي تم تأسيسه عام 1658م باستخدام الحجارة المرجانية، كما ويحيط به مئذنة حجر المرجان.

وهناك أيضاً في الجزيرة منتزه سلطان بارك المليء بالأشجار الكثيفة والزهور الملونة، والمتحف الوطني الذي شُيّد في عام 1952 ويضم مجموعة قيمة من القطع الأثرية والمعروضات التاريخية التي تمثل التاريخ الثقافي والحضاري لجزر المالديف، كما يضم مجموعة كبيرة من المخطوطات والأحجار التي تعود إلى عصور ما قبل الإسلام.

ولا ننسى أن الجزيرة مليئة بالعديد من الأنشطة كالسباحة في الشاطئ الصناعي الممتد من المحيط، وتناول الغداء على شاطئ البحر والاستمتاع بالغوص وركوب الدراجات تحت الماء، والقيام برحلات القفز في الجزر القريبة.

وتظل المدينة ساهرة إلى وقت متأخر من الليل، ويعشق سكان الجزيرة الحياة الليلية، وتنتشر المطاعم والمقاهي في كل مكان، ولا يوجد بارات بالجزيرة؛ لأن المشروبات الكحولية ممنوعة في جزيرة ماليه، وتلتزم المالديف بتعاليم الإسلام بصرامة، ولا توجد المشروبات الكحولية في العاصمة ماليه إلا في جزيرة المطار هولهولي.

اجمل الجزر في المالديف

2. جزيرة مافوشي

تبعد الجزيرة 27 كيلو متر عن جزيرة ماليه، وتعد وجهة مفضلة للسياح للعرب والأجانب، فهي ذات طبيعة ساحرة، وكونها من الجزر القلائل التي تقدم أسعار إقامة رخيصة بداخلها حيث تضم الكثير من بيوت الضيافة المناسبة لأصحاب الميزانيات الصغيرة، وتتوافر فيها فنادق سياحية كثيرة، ويتم الوصول للجزيرة عن طريق خدمة العبارات من مالي أو من المطار الدولي للمالديف.

كما تنتشر في الجزيرة محلات بيع الهدايا التذكارية، وعدد من المطاعم المميزة التي تقدم أشهى الوجبات.

اهم الجزر السياحية في المالديف

3. جزيرة فافو أتول

 تمتد الجزيرة على طول 30 كم وعرض 27 كم في المحيط الهندي، حيث يبلغ عدد سكانها قرابة 5 آلاف نسمة، يعتمدون في عيشهم على السياحة  وصيد الأسماك.

تتمتع الجزيرة بالعديد من الأنشطة الترفيهية من السباحة وركوب الدراجات المائية والاستمتاع بالطبيعة الساحرة، لكن مكان الإقامة الوحيد بالجزيرة هو فندق ذو 4 نجوم يتكون من أكواخ خشبية منتشرة في جميع أنحاء الجزيرة حيث يمكنك التخييم البري في قلب الطبيعة الخلابة.

وننصح في السفر إلى هذه الجزيرة المرجانية في الفترة الممتدة من كانون الأول إلى نيسان من كل عام، حيث تكون الأجواء المناخية وسطوع شمس يمتد لثماني ساعات يومياً.

تعرف على: تجربة شهر العسل في المالديف

اجمل جزر المالديف

4. جزيرة با أتول

 تمتد على مساحة 1200 كيلومتر مربع من المياه الصافية وتضم 75 جزيرة، 13 منها جزيرة مأهولة بالسكان، لقد حققت توازناً فريداً بين الإنسان والمحافظة على الطبيعة والثقافة.

ميزاتها:

  • موطناً مليئاً بأعداد من أسماك المانتا المعروفة على مستوى العالم
  • واحدة من أغنى منظومات الشعاب المرجانية على وجه الأرض
  • تحتوي على عدد من الفنادق والمنتجعات الفاخرة
  • مجموعة متنوعة من المطاعم الراقية مثل مطعم بينجارونج - مطعم ذي بوردرليس دينينغ - مطعم ذي شورلاين جريل

اجمل الاماكن السياحية في جزر المالديف

5. جزيرة لافياني

تتميز بوجود منتجعات سياحية فخمة، مبنية على سطح الماء ذات الشواطئ الخلابة والمياه الصافية والرمال الناعمة، كما يوجد في الجزيرة الكثير من النباتات والأشجار التي تمنح الزائر جواً من الهدوء والاسترخاء في أحضان الطبيعة.

هناك العديد من الأنشطة التي تتوفر في لافياني مثل السفاري والغوص ومشاهدة الأسماك والشعاب المرجانية كما توجد أماكن تسلية للأطفال.

اقرأ ايضاً: أهم الشواطئ في جزر المالديف

الشواطئ المضيئة جزر المالديف ليلا

أسئلة شائعة عن جزر المالديف

1. ما هو كود مطار جزر المالديف؟

مطار فيلانا الدولي (بالإنجليزية: Velana International Airport ) (إياتا: MLE، إيكاو: VRMM ) ويعرف أيضا باسم مطار ماليه الدولي.

2. ما هي عاصمة جزر المالديف؟

تعد ماليه عاصمة جزر المالديف، ويعيش في الجزيرة، ما يقرب من 134 ألف نسمة في مساحة تبلغ حوالي 5.8 كيلومتر مربع (حوالي 2.2 ميل مربع)، وبالتالي فإن عاصمة المالديف تعتبر من أكثر المناطق ازدحاما بالسكان في العالم.

3. ما هو عدد جزر المالديف؟

تتألف من 1200 جزيرة مرجانية صغيرة ملتفة حول بعضها البعض على شكل مجموعات أو جزر مرجانية، وجُمّعت في سلسلة مضاعفة من 26 جزيرة مرجانية، وتمتد على مساحة 130كم من الشرق إلى الغرب.

4. ما هو أفضل وقت للسفر الى المالديف؟

ننصح في السفر إلى الجزر المرجانية الواقعة في أقصى الجنوب في الفترة الممتدة من كانون الأول إلى نيسان من كل عام، حيث تكون الأجواء المناخية وسطوع شمس يمتد لثماني ساعات يومياً.

ومن شهر أيار إلى تشرين الثاني، إذ تعتبر فرصة رائعة لزيارة معظم الجزر، والاستمتاع بالنشاطات المائية الرائعة والغوص لمشاهدة الحياة على الشعاب المرجانية. 

5. ما هو متوسط درجة الحرارة في المالديف؟

تتراوح درجات الحرارة بشكلٍ عام على مدار السنة من 22 درجة مئوية إلى 33 درجة، حيث تتميز جزر المالديف بالمناخ المشمس الدافئ والمداري على طول العام، مع فرص هطول لأمطار في الفترة الممتدة من شهر أيار وحتى أيلول.

ننوه إلى متابعة السياح للظروف المناخية للجزر التي تخططون لزيارتها للاطلاع على الظروف المناخية القاسية، إذ أن أعاصير المحيط الهندي من الممكن أن تصل إلى جزر المالديف فينبغي متابعة التحذيرات.

6. كم عدد سكان جزر المالديف؟

يبلغ عدد سكان دولة جزر المالديف في عام 2019، 530.953 نسمة، يتوزّعون على نحو 188 جزيرة.

 

اقرأ أكثر على موقع سفرك:

السياحة في منطقة كونيالتي في أنطاليا

السياحة في مدينة ريزا تركيا

 

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

محادثة واتساب