أجمل المعالم لقضاء عطلة العيد في إسطنبول

إن كنت تنوي قضاء عطلة العيد في إسطنبول، ننصحك بزيارة هذه الأماكن التاريخيّة.
فعلى مدى 16 قرناً، كانت إسطنبول مهداً لحضارات الإمبراطوريات الرومانية والعثمانيّة. فهي زاخرةٌ بالكثير من المعالم الأثريّة التي حافظت على وجودها منذ القدم إلى يومنا هذا، الأمر الذي جعل من مدينة إسطنبول قبلة لمن أراد أن يستمتع بالسياحة في هذه المعالم الشامخة.  
وعندما تستعرض قائمة المدن التاريخية السياحيّة حول العالم فلا بدّ أن تظهر لك إسطنبول متربّعة على قمّة هذه المدن بمعالمها الجميلة التي تمزج الماضي بأصالته مع الحاضر بحداثة تقنياته.


في هذا المقال سنقدّم لكم نبذة عن أهمّ المراكز التاريخيّة الساحرة التي ستضفي على عطلة العيد المزيد من المتعة.

عطلة العيد في إسطنبول: متحف قصر الباب العالي TOPKAPI SARAYI MÜZESİ

يكتظّ قصر توب كابي أثناء عطلة العيد في إسطنبول، وقد كان قصر الباب العالي موئلاً للسلاطين ورجال الحكم وبطانتهم في العهد العثماني لما يقرب من أربعة قرون من عهد السلطان محمد الفاتح وحتى عهد السلطان عبد المجيد إضافة إلى كونه مركزاً للعلم والفن في تلك الحقبة، هذا المتحف حقّق وما يزال يحقّق أرقاماً قياسية في عدد الزائرين له من داخل تركيا ومن خارجها، سيبهركم بالتأكيد بروعته ورونق جماله. 
القصر يمتد على مساحة 700 ألف متر مربع، ويمتاز بالأوعية الزجاجية المصنوعة من الزجاج والبورسلان الأوربّي والأوعية النحاسيّة، والخزف الصيني والياباني وآنية الفضة ويضمّ كذلك الأمانات المقدسة، وخزينة الإمبراطورية العثمانية والزجاج والبورسلاين الإسطنبولي، ومجموعة من أزياء السلاطين.

عطلة العيد في إسطنبول
قصر الباب العالي يفتح أبوابه للزوار يوم عرفة منذ الساعة 9.00 وحتى 19.00، وفي نفس الوقت في يومي العيد الثاني والرابع ومن الساعة 13.00- حتى 19.00 في اليوم الأول، وسيغلق أبوابه في اليوم الثالث.

عطلة العيد في إسطنبول: قصر دولمة بهجة

يقصده الآلاف في عطلة العيد في إسطنبول تبلغ مساحته 110 آلاف متر مربع ويحوي 16 قسماً مستقلاً عن بنائه الرئيسي تتجلّى فيه أصالة التاريخ بأسمى معالمها ويقصده الزوار من داخل تركيا ومن جميع أنحاء العالم.
ويعتبر واحداً من سلسلة القصور التي يطلق عليها في تركيا القصور الوطنية مثل قصر بيلر بي Beylerbeyi Sarayı، وقصر كوتشوك سو Küçüksu Kasrı، وقصر بيكوز مجيدية Beykoz Mecidiye Kasrı ، وقصر الزيزفون Ihlamur Kasrı، وقصر مسلك Maslak Kasrı وقصر يلدز شالي Yıldız Şale Köşkü ، وقصر اينالك فاك Aynalıkavak Kasrı، وقصر فلوريا "أتاتورك البحري".

قصر دولمة بهجة
كلّ القصور والمتاحف المذكورة أعلاه ستفتح أبوابها للزوار في يوم عرفة وفي يومي العيد الثالث والرابع وستكون مغلقة في يومي العيد الأول والثاني.
بينما سيفتح متحف إسطنبول الأثري الغني عن التعريف أبوابه في يومي 13-14 أغسطس بين الساعة 9.00 – 18.00

عطلة العيد في إسطنبول: آيا صوفيا، ثامن عجائب الدنيا

قبلة السياح في عطلة العيد في إسطنبول وواحد من عجائب العمارة التاريخية الصامدة التي أنشأتها امبراطورية روما الشرقية والتي تمّت إعادة انشائها ثلاث مرات في نفس المكان وكان اسمها عند انشائها لأول مرة الكنيسة الكبيرة ثم اكتسبت اسمها الذي يأتي بمعنى " الحكمة الإلهية " في القرن الخامس وبعد فتح إسطنبول من قبل السلطان محمد الفاتح تم تحويلها الى مسجد آيا صوفيا، وهي تحفة من التحف المعمارية بزخارفها ورسومها لوحاتها الفسيفسائية التي تجمع بين الحضارات التي مرّت عليها، وتعدّ بحقّ ثامنة العجائب السبع للدنيا.

آيا صوفيا
اذا أحببتم زيارة آيا صوفيا  في العيد فإنّه سيفتح لكم أبوابه في اليوم الأول بين الساعات 13.00 – 18.00 ، أمّا في يوم عرفة وبقية أيام العيد فستكون أبواب مفتوحة بين ال 9.00 – 18.00.

عطلة العيد في إسطنبول: القصر المغمور YEREBATAN SARAYI

يعتبر من أشهر المعالم التي يقصدها الزائرون في عطلة العيد في إسطنبول، وقد تمّ إنشاؤه عام 542م من قبل الإمبراطور البيزنطي جوستين الأول، وكانت الغاية منه تلبية احتياجات القصر الكبير من الماء، سيسحركم بروعة جمال أعمدته الأثرية المزخرفة فوق سطح الماء والتي كانت السبب في التسمية الشعبية له بالقصر المغمور.

القصر المغمور
إذا رغبتم في زيارة القصر المغمور في العيد فسيفتح أبوابه في اليوم الأول بين الساعتين 13.00 و18.30 وفي سائر الأيام بين 9.00 و 18.30.

عطلة العيد في إسطنبول: مينياتورك MİNİATÜRK

من المعالم البارزة التي يقصدها الزائرون في عطلة العيد في إسطنبول هو معرض يقع في منطقة الخليج وتعرض فيه نماذج لما يزيد عن 135 معلماً حضاريّاً تنتمي إلى جميع الحضارات التي حكمت تركيا منذ العصر القديم مروراً بالحضارة الرومانية والبيزنطية والسلجوقيّة والعثمانيّة.

مينياتورك
إذا كنتم ترغبون بزيارة مينيا تورك خلال عطلة العيد فإنّه يفتح أبوابه في يوم عرفة وسائر أيام العيد من الساعة 9.00 حتى الساعة 19.00

عطلة العيد في إسطنبول: متحف بانوراما 1453

واحد من الأماكن البارزة التي يقصدها الزائرون في عطلة العيد في إسطنبول، حيث يقصدها عشاق التاريخ والأصالة وهو المعرض البانورامي التاريخي الأول في العالم.
يفتح أبوابه في أول أيام العيد من الساعة 13.00 حتى الساعة 18.00 ، وفي يوم عرفة وسائر أيام العيد من الساعة 08.00 حتى 18.00

متحف بانوراما 1453

عطلة العيد في إسطنبول: بيت الإمبراطورية (قصر تيك فور)   

واحد من أهم المعالم المنشأة على منطقة كاراسور في إسطنبول القديمة ويجّسد التاريخ والثقافة العثمانية والتاريخية.
يفتح أبوابه للزوار في أول أيام العيد بين الساعتين 13.00 و 18.00 وبين الساعة 09.00 و 18.00 في سائر الأيام

عطلة العيد في إسطنبول: متحف رحمي كوتش

يقع شمالي الخليج في حي هاسكوي Hasköy تبلغ مساحته ما يقارب 27 ألف متر مربع، يحوي على أقسام عديدة منها القسم الخص بأتاتورك، قسم مواصلات الطرق البرية، قسم مواصلات السكك الحديدة، قسم الملاحة الجوية، قسم الملاحة البحرية، قسم الطباعة، قسم الماضي الحي، قسم الآلات، قسم الاتصالات، قسم الآلات العلمية، قسم الألعاب.

متحف رحمي كوتش
سيكون المتحف مغلقاً في أول أيام عطلة العيد في إسطنبول وسيفتح أبوابه لزواره في أيام 12،13،14 أغسطس آب بين الساعتين 09.30 و 17.00

عطلة العيد في إسطنبول: متحف الألعاب OYUNCAK MÜZESİ

ستسعدون بزيارة متحف الألعاب في عطلة العيد في إسطنبول من أشهر وأبرز متاحف الألعاب في العالم تمّ تأسيسه في القرن الثامن عشر من قبل الكاتب والشاعر سوناي أكن، جمع فيه الألعاب والتحف على مدى 20 سنة ممّا يزيد من 40 دولة حول العالم، ويقدّم المتحف لزوّاره أساليب التعليم من خلال اللعب.

متحف الألعاب
سيغلق المتحف أبوابه في ثاني أيام العيد فقط، وسيفتح أبوابه في سائر الأيام بين الساعة 09.30 و 18.00.
تحرير: سفرك السياحية©
 المصدر: NTV
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!