السياحة في مرمريس التركية


معلومات عن مرمريس تركيا

تعد مرمريس من أجمل مدن السياحة في تركيا، وتتبع هذه المدينة لمحافظة موغلا التركية، وهي من المُدن التي تَمتاز بطبيعةٍ جميلةٍ جعلتْ منها موقعاً سياحياً مهمّاً لتركيا، الأمر الذي جعل نشاطها الاقتصادي يعتمد على السياحة كثيراً، ويهتمّ العديد من العرب بزيارةِ هذه المدينة بسبب كثرة الأماكن الخلابة فيها، ولاسيما الأماكن التاريخيّة.

اين تقع مرمريس

تقع مرمريس في الجهة الجنوبية الغربية لتركيا، على سواحلِ بحرِ إيجة، في المنطقة التي يلتقي فيها هذا البحر مع البحر الأبيض المتوسط، لتشكل ملتقى جمالياً يستهوي عشاق السياحة في العالم.

كم تبعد مرمريس عن اسطنبول

تستغرق المسافة بين مرمريس وإسطنبول نحو سبع ساعات إلى ثماني ساعات، إذ تبعد عن إسطنبول ما يقرب من سبعمئة وعشرين كيلو متراً.

اهم 6 اماكن سياحية في مرمريس

1. قلعة مرمريس

تعتبر قلعة مرمريس من أجمل المعالم التاريخية في مرمريس، يزورها الآلاف من السياح سنوياً للتعرف عليها، وقد بنيت قبل ألف سنة من الميلاد، على يد اليونانيين، وفي سنة 1544م أمر السلطان سليمان القانوني بترميمها، وتضم فناءاً متوسطاً داخلها، تحيط به جدران القلعة من كل جهة، ويوجد داخل الفناء مدرج صغير والعديد من الآثار من بقايا تماثيل محطمة وقوارير وفخاريات تعود لقرون غابرة، كما تضم القلعة داخلها متحفاً أثرياً يضم ملابس وأسلحة ومقتنيات أثرية عديدة.

2. بازار مرمريس

يُعَدُّ بازار مرمريس من أجمل الأماكن السياحية في مرمريس؛ إذ يقدم لزواره كل ما يحتاجونه من البضائع التركية التقليدية، إضافة إلى المنتجات الحديثة، ويقع في منطقة تبيه، إحدى أكثر المناطق حيوية في المدينة، وما زال الزوار يقصدونها يومياً للتمتع بمعالمها وجمالها، ويوجد داخل السوق مطاعم متنوعة تقدم أشهى الوجبات التركية، إضافة إلى العديد من المقاهي التي تقدم مختلف المشروبات.

السياحة في مرمريس

3. شاطئ اتشملر

يُعَدُّ شاطئ اتشملر من أجمل الأماكن السياحية في مرمريس إذ إنه من أبرز وجوه المعالم السياحية الطبيعية للمدينة، بشواطئه الذهبية ومياه بحاره الصافية، ويقع شاطئ اتشملر في منطقة اتشيم لار، ويتميز الشاطئ أنه ذو طابع شعبي إضافة إلى عصريته، ومع هذا كل زوراه من فئات المجتمع الراقية، كما أن الغابات الخضراء المحيطة به تزيد من روعة المكان وسحره، كما أنه يمكن للسائح أن يستمتع ببعض الرياضات المائية، مثل ركوب موتور البحر، والتزلج على الماء، وممارسة رياضة الغطس.

4. منطقة داليان

تعد منطقة داليان إحدى أهم المناطق التي تعد وجهة محببة للسياح وسكان تركيا لقضاء الإجازات الصيفية، وذلك لجمال البحر وروعة الطبيعة، فبيوتها ريفية منتشرة حولها أشجار الصنوبر، وبها بحيرة كويجيز التي منحتها جمالاً خاصاً، وتتميز داليان بوقوعها في مناطق طبيعية عديدة، مثل شاطئ إزتوزو، ويمكن في منطقة داليان زيارة ليزا كافوس وهو المكان الذي يمكن للسائح أن يغطي جسده كاملاً بالطمي، ويتركه ليجف، ثم يُزال الطمي بالكامل عن طريق السباحة في مسبح حراري.

5. الحمام التركي

يُعَدُّ الحمَّامُ التركي أشهر الحمامات في العالم لما يتميز به من نظافة واسترخاء وتمتع بالبخار والطقوس التاريخية، وفي مرمريس لا يفوّت أحدٌ من السياح الحمَّامَ التركي، فالمدينة تتميز بوجود أفضل المهرة في هذا المجال، إذ يستمر التدليك نحو ساعة، مع الصابون والاسترخاء والزيوت المعطرة، إضافة إلى القناع الطيني الذي ينظف المسامات الجلدية.

6. حديقة الالعاب المائية اكوا دريم مرمريس

تُعَدُّ حديقةُ الألعاب المائية أكوا دريم من أهم معالم الترفيه والسياحة في مرمريس التركية، وتتميز بوقوعها على عدد من التلال التي تطل على ساحل البحر والجبال، مما يُكسبها إطلالة رائعة، وتضم أكوا دريم عدداً كبيراً من الألعاب المائية للكبار والصغار، مثل المنزلقات المائية العالية، والمنزلقات المستقيمة والمنحنية، ومنها منزلقات مكشوفة مطلة على البحر والجبال، كما أنها تحتوي على عدد من المطاعم التركية بأطباقها الشهية المميزة.

اجمل الاماكن السياحية في مرمريس

أفضل 4 اسواق في مرمريس

تتميز مدينة مرمريس باحتوائها على عدد من الأسواق التي تلبي احتياجات السياح من التبضع وشراء الهدايا وغيرها من مختلف المنتجات التركية والعالمية، وسنتعرف على أبرز هذه الأسواق.

1. جراند بازار مرمريس

يعد جراند بازار أو بازار مرمريس من أهم الأسواق في المدينة، ويمكن للسائح أن يتسوق بين المنتجات التركية التقليدية ليشتري ما يريده من مقتنيات ليقدمها هدية تذكارية لأحبابه وأصدقائه عند العودة، مثل المزهريات وفوانيس الفسيفساء والملابس التركية، والأواني المعدنية والجلود والسجاد والأحذية والحقائب والمجوهرات، كما أن جراند بازار مرمريس يحتوي على أدوات قضاء العطلة، وكل ما يحتاجه السائح من حاجات يومية.

2. مول بلو بارت

يعد مول بلو بارت من أفضل مولات مدينة مرمريس السياحية في تركيا، إذ يقع في منطقة سيتيلر، ويقدم المركز التسوقي لزواره مجموعة كبيرة من المحلات التجارية بمختلف معروضاتها وأصنافها، من التجهيزات المنزلية والأدوات الكهربائية والألبسة إلى أحدث التصاميم العالمية والماركات المشهورة.

3. مول نيتسيل مارينا

يعد مول نيتسيل مارينا من أجمل الأماكن التسوقية في مدينة مرمريس السياحية في تركيا، كما أن المول يتسم بغزارة التنوع وانخفاض الأسعار، إضافة إلى وجود عدد من المتاجر التي تعرض الماركات العالمية من أزياء وأحذية وحقائب ومنسوجات وسجاد، كما أن المول يوفر فرص شراء الهدايا التذكارية، وفيه عدد كبير من المطاعم التركية والعالمية، ويطل المول على ميناء صغير للقوارب التي ترسو فيه، مما يعطي انطباعا بحرياً للتسوق.

4. سوق الخميس

يعد سوق الخميس في مدينة مرمريس السياحية التركية من الأسواق ذات الطرز المعماري المفتوح، وهو من أرخص أسواق مرمريس تركيا، ويغلب عليه الطابع التركي بشكل لافت، من خلال البضائع وطرق الشراء، ويعتمد الأتراك عليه في شراء احتياجاتهم اليومية والأسبوعية، ويضم سوق الخميس عدداً من المحلات التي تبيع المواد الغذائية والفواكه والخضروات الطازجة، والأسماك المتنوعة، إضافة إلى توفره على المستلزمات النسائية كالحقائب والأحذية وأدوات الزينة.

اقرأ ايضاً: أشهر 10 أسواق في اسطنبول

اهم شواطئ مرمريس

أجمل 8 شواطئ في مرمريس تركيا

1. شاطىء كليوباترا

يعد شاطئ كليوباترا من أجمل الأماكن السياحية في مرمريس التركية، ويقع الشاطئ في جزيرة كليوباترا، وتبعد نحو ستة عشر كيلو متراً عن مدينة مرمريس، ويتميز شاطئ كليوباترا بأنه شاطئ رملي ذهبي، كما يعرف شاطئ كليوباترا باسم مدينة سيدرا القديمة.

2. شاطئ مرمريس أوربان

يعد شاطئ مرمريس أوربان من الشواطئ الشعبية والحيوية والساحرة في مدينة مرمريس التركية السياحية، إذ يتوفر على رمال ذهبية رائعة ومياه صافية، مما جعله أكثر الشواطئ شهرة في البرامج السياحية العالمية، ويقع شاطئ مرمريس أوربان على طول مركز المدينة، ويمكن للسائح أن يمارس متعة الغوص في البحر وقتما يريد، كما أن الشاطئ من الشواطئ غير المأجورة، إذ تنظم بلدية مرمريس فيه مجموعة متنوعة من الأنشطة والأحداث.

اقرأ ايضاً: أجمل 10 شواطئ في اسطنبول

3. شاطئ اوزولاي الطويل

يعد شاطئ اوزولاي الطويل أحد أشهر معالم مرمريس السياحية في تركيا، ويعرف أيضا باسم الشاطئ الطويل، ويقع بجانب شاطئ مرمريس اوربان، ويمتد شاطئ اوزولاي الطويل على طول الساحل الرملي، الممتد مسافة كيلومترات، على طول الخط الساحلي، ويحتوي على مجموعة من المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية ويمكن فيها شراء الهدايا التذكارية، كما أنه يمكن للسائح أن يمارس متعة الغوص في البحر.

4. شاطئ إيسميلير

يعد شاطئ إيسميلير أحد أجمل الأماكن السياحية في مرمريس التركية، وهو الذي أكسب المنطقة شهرتها الشعبية في تركيا والعالم، ويتموضع على بعد ثماني كيلومترات غرب مرمريس، يتمتع شاطئ إيسميلير برماله الذهبية الساحرة، ويمكن للسياح الاستجمام على الشاطئ جوارَ المياه الزرقاء النقية، كما أن الشاطئ يقيم فعاليات وأنشطة مختلفة لعدد كبير من الرياضات المائية المختلفة، وتجري عمليات التنظيف للشاطئ كل ليلة ليستمر نظيفاً مدار الساعة، ويمكن الاستجمام تحت مظلة للاسترخاء على الشاطئ، أو التجول البحري على ظهر أحد القوارب.

5. شاطئ تورونك

يقع شاطئ تورونك غرب مرمريس، وينتصب فيه العلم الأزرق الدال على تطبيق معايير السلامة والصحة البيئية والنظافة التامة، ويقع شاطئ تورنوك بين التلال والجبال مطلاً على بحر نقي صافٍ، كما أنه يمكن للسائح أن يستمتع بالمشاهد الطبيعية للتلال على الجانب الآخر من الخليج، وما زال الشاطئ وجهة أولى لمحبي المياه النقية والهواء الصحي والرمال الذهبية والأمواج اللطيفة والزلاجات المائية والجولات البحرية، كما يمكن للسائح الذهاب في رحلات السفاري بسيارة الجيب.

6. شاطئ كوملوبوك

يعد شاطئ كوملوبوك من الشواطئ الساحرة في مدينة مرمريس السياحية في تركيا، ويقع هذا الشاطئ على بعد ست كيلومترات عن شاطئ تورونك، كما أن النقل متاح إليه عن طريق البحر، ويحظى الشاطئ بشعبية كبيرة لعشاق الراحة والاستجمام والمتعة، كما أنه هذا الشاطئ يشتهر برماله الرائعة ومياهه النقية، ويمكن للسائح التمتع بالمشي أو السباحة أو الامتداد على الشاطئ.

7. شاطئ رمال الفتاة

يقع شاطئ رمال الفتاة، أو كزكامو، في قرية أورهانية التي تبعد عن مرمريس نحو ثلاثين كيلو متراً، ويُعد شاطئ كيز كومو واحدًا من أهم وجهات الرحلات البحرية السياحية في البحر، ويتميز الشاطئ برماله الحمراء التي تمنح من يمشي عليها إحساسَ المشي على سطح البحر، كما أن السياح يمشون في متعة ساحرة على طول الخليج، ووفقاً للأسطورة، كانت هناك ابنة ملك عاشقة تحاول المرور عبر البحر للوصول إلى حبيبها فأصاب الجنود الفتاة بالخطأ فتحول الرمل إلى لون دمها حيث مشت.

اهم المناطق السياحية في مرمريس

8. شاطئ أكياكا

يعد شاطئ أكياكا من أجمل المعالم السياحية لمرمريس التركية، كما أنه من الشواطئ التي ترفع العلم الأزرق دلالةً على تطبيق المعايير العالمية للسلامة والنظافة والسياحة، وبهذا، يُعَدُّ شاطئ أكياكا واحداً من أفضل الأماكن في مرمريس للسباحة والاستجمام، وهو شاطئ رملي ذهبي، وتوجد حوله مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي الجميلة التي تزيد شاطئ أكياكا جمالاً، كما أن الدخول إلى الشاطئ مجاني، وما زال السياح يتوافدون إليه؛ إذ يعدونه بحقٍّ لوحةً فنية ساحرة، ينسجم فيها اللون الذهبي للرمال مع اللون الفيروزي للبحر.

 

اقرأ ايضاً:

أهم الأماكن السياحية في موغلا

أهم الأماكن والأنشطة السياحية في فتحية

 

أهم الرحلات والبرامج السياحية:

برنامج انطاليا وفتحية وادي الفراشات

برنامج طرابزون الاقتصادي

 

تحرير: سفرك©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن
محادثة واتساب