السوق المصري في إسطنبول

تعرفوا على متعة التسوق في السوق المصري الذي يعد من أبرز الأسواق التاريخية التي تشتهر بها مدينة إسطنبول عبر سفرك السياحية.

لمحة تاريخية عن السوق المصري في إسطنبول

في المكان الذي يوجد فيه السوق المصري في إسطنبول اليوم، كان هناك سوق يسمى ماركو أنوالوس خلال العصر البيزنطي، حيث يباع بعض الاحتياجات الأساسية في ذلك الوقت.

السوق المصري في إسطنبول الذي يعود بتاريخه إلى العصر البيزنطي تحول في العام 1660 ليكون جزءاً من المسجد الجديد الذي يقع في نقطة قريبة جداً من السوق في الوقت الحالي، حيث تم بناء هذا السوق من قبل المهندس المعماري كاظم آغا، بأمر من والدة السلطان العثماني محمد الخامس السيدة خديجة تورهان.

وقد بُني السوق بهندسة عمرانية بديعة على شكل سقف مسقوف، ومزج في بنائه العديد من الأساليب المعمارية السائدة في ذلك الوقت، وقد جمعت التكاليف المتعلقة ببناء هذا السوق من الضرائب المحصلة في مصر.  

وكان الهدف من إنشاء هذا السوق في ذلك الوقت هو توفير التكاليف المترتبة وتأمين المصاريف المتعلقة بالمسجد الجديد المجاور للسوق.

فيما يتعلق بموضوع التسمية فإن السوق المصري كان يعرف في بداياته باسم السوق الجديد، حيث أخذت هذه التسمية من المسجد المجاور له، وكان يباع فيه في أول الأمر بعض التوابل المستوردة من الهند مثل القهوة والأعشاب والعطورات والمواد الغذائية.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تغيير المسمى القديم للسوق في القرن الثامن عشر ليكون باسم السوق المصري في إسطنبول، كذلك تعرض لبعض الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والحرائق، لكن قامة بلدية إسطنبول بترميمه خلال الأعوام 1940 و1943.

يحتوي السوق الذي تم هندسته على شكل حرف L باللغة الإنكليزية على 6 أبواب، ويحتوي على 113 محلاً تجارياً، تختلف منتجاتها بين الملابس والهدايا والذهب والتوابل والمكسرات والفواكه المجففة.

السوق المصري

أين يقع السوق المصري في إسطنبول؟

السوق المصري يقع في منطقة أمينونو التي تعد من أشهر المناطق السياحية وأكثرها حيوية ومركزية في الجانب الأوروبي من إسطنبول، على الجهة الخلفية من المسجد الجديد في المنطقة، وبجانب سوق الورود المعروف في منطقة إمينونو.

كيفية الوصول إلى السوق المصري في إسطنبول

هناك طرق معينة توضح كيفية الوصول إلى السوق المصري في إسطنبول منها:

  • يمكن الوصول إلى البازار المصري عبر خط المترو M2 الذي يربط بين يني كابي وحاجي عثمان مروراً بمنطقة تقسيم.
  • كذلك يمكن الوصول إلى السوق المصري عبر خط الترامواي T1الذي يصل بين باغجلار وكاباتاش، حيث يمكن النزول في محطة أمينونو والسير لدقائق قليلة فقط.
  • ويمكن الوصول إلى السوق المصري عبر الحافلات العامة التابعة للبلدية، والتي تتركز في النقطة الأخيرة لها في منطقة أمينونو القريبة من السوق.
رحلات مميزة إلى اسطنبول عاصمة العالم السياحية

مميزات السوق المصري في إسطنبول

يعد السوق المصري في إسطنبول من أقدم الأسواق التجارية، حيث يشتهر بسقفه المغطى من الأعلى على شكل أقواس تظهر كتحفة معمارية وفنية تلفت الانتباه، وتثير إعجاب الناظرين بهندستها الفريدة، وألوانها الجميلة.

ومن المميزات في السوق المصري وجوده في نقطة مركزية يسهل الوصول إليها من مختلف الأماكن في الجانب الأوروبي من إسطنبول، واحتوائه على العديد من المنتجات المختلفة في تكويناتها، مثل التوابل والبهارات التركية والمجوهرات والطعام والهدايا التذكارية.

من الأمور التي تميز هذا السوق وجود الباعة الذين يتكلمون اللغات المتعددة مثل العربية والإنكليزية والتركية وغير ذلك، وذلك بسبب الإقبال الكبير الذي يشهده السوق من السياح الأجانب.

بالإضافة إلى ما سبق فإن موقع السوق المصري في إسطنبول يتيح للزوار زيارة معالم إسطنبول الأثرية التاريخية والسياحية القريبة مثل: الجامع الجديد على بعد 170 متر من السوق، ميناء أمينونو على بعد 1.4 كم من السوق المصري في إسطنبول، جامع السليمانية على بعد 750 متر منه، وحديقة جولهانه على بعد 1.2 كم من سوق التوابل في إسطنبول.

أهم المنتجات التي يتم بيعها في السوق المصري في إسطنبول

يعد السوق المصري من أقدم الأسواق وأشهر المراكز التجارية في مدينة إسطنبول، حيث يغلب على هذا السوق دكاكين لبيع البهارات والتوابل والعطورات والأعشاب الطبية والأعشاب النادرة، بالإضافة إلى بعض المنتجات من الفواكه المجففة والمواد الغذائية.

مواعيد افتتاح السوق المصري في إسطنبول

تبدأ مواعيد السوق المصري في إسطنبول بالعمل بين الساعة 08.00 صباحاً وتستمر إلى الساعة 7.00 مساء.

فنادق قريبة من السوق المصري في إسطنبول

يمكن للزوار الراغبين بالتعرف على جميع تفاصيل سوق المصريين في إسطنبول، وزيارة جميع الأماكن السياحية القريبة منه، وذلك من خلال قضاء أيام عديدة في إحدى الفنادق القريبة من السوق المصري في إسطنبول:

  • فندق ليجاسي أوتومان الذي يقع على مسافة 270 متر من السوق المصري، ويصنف من فئة 5 نجوم.
  • فندق يورو ستار الواقع في منطقة سيركجي المجاورة للسوق المصري.

    تعرف أيضاً على أشهر أسواق اسطنبول

سوق المصريين في إسطنبول بالصور

السوق المصري من الخارج

السياحة في اسطنبول السوق المصري

 

السوق المصري

المنتجات الموجودة في السوق المصري

البهارات في السوق المصري

جولة إلى السوق المصري وأهم معالم إسطنبول مع شركة سفرك

ضمن رحلاتنا المميزة إلى مختلف المناطق السياحية في إسطنبول، نأخذك معنا لتخوض جولة في السوق المصري في إسطنبول، حيث النكهة الجديدة الذي لا مثيل لها للتسوق، فمن الصعوبة بمكان أن تقاوم رائحة التوابل والأعشاب الطبيعية والطبية التي تعد من أشهر السلع في السوق المصري.

رحلات مميزة إلى اسطنبول عاصمة العالم السياحية

كذلك يمكنك شراء تشكيلة مختلفة ومتنوعة من أنواع المكسرات التي تباع في محلات السوق المصري، ويمكن أن تتذوق أشهر الأنواع من الحلويات التركية التي تنتشر محلاتها في مناطق مختلفة من السوق.

ويمكن أن تعرج على محلات المجوهرات والذهب ومحلات الهدايا التذكارية لتشتري منها ما تشاء في رحلة تسويق غنية بالمتعة في أسواق إسطنبول التاريخية.

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

واتساب
طلب اتصال